كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الخميس، رسالة الماجستير الموسومة ” أساليب الإقناع في نشرات أخبار الفضائيات الدولية الموجهة / دراسة تحليلية لنشرات اخبار قناة روسيا اليوم”، للباحثة هند صالح مفتن.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عادل عبد الرزاق مصطاف رئيسا والاستاذ الدكتور وسام فاضل راضي مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد والاستاذ الدكتور يوسف حسن من كلية الآداب جامعة تكريت.
هدفت الدراسة الى “تحديد الأساليب الإقناعية التي استخدمتها القناة في النشرات الإخبارية المقدمة في نشرة أخبار قناة روسيا اليوم وتشخيص أنواع الاستمالات المستخدمة ضمن عملية الإقناع والوقوف عند أهم أنواع الأطر الإخبارية المستخدمة فيها وأيها أكثر استخداما في سياق استخدام ما هو اكثر استمالة، ناهيك عن تحديد مصادر الأخبار التي أعتمدت عليها القناة في الحصول على معلومات الأحداث والوقائع الجارية لتحقيق متطلبات عملية الإقناع وتشخيص الفنون الصحفية المستخدمة في عرض الأخبار وفق الأساليب الاقناعية”.
وتوصلت الباحثة الى ان “السياسة الخارجية لروسيا الإتحادية تولي إهتماما كبيرا بأساليب الإقناع عبر قناة روسيا اليوم الموجهة بوصفها وسيلة في مخاطبة الشعوب العربية لتحقيق أهدافها الإقناعية والدعائية بصورة عامة وتحسين صورتها وصورة نهجها السياسي والعسكري الذي تتبعه في التدخل أراء الأزمات العربية والعالمية”.
واشار النتائج الى” إهتمام القناة بتوظيف الإستمالات الإقناعية والتي تشمل الإستعمالات العقلية والإستمالات العاطفية واستمالات الترهيب في الرسائل الإعلامية التي تقدمها عبر نشرتها الإخبارية من أجل إقناع الجمهور بالمعلومات الإخبارية المقدمة وجعل الجمهور أكثر تفاعلا وتجاوب مع المضامين الإخبارية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات