كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاحد، رسالة الماجستير الموسومة ” اساليب السرد في التحقيق الصحفي الاستقصائي للمواقع الالكترونية درج، سراج، اريج”، للباحثة رقية محمد صادق.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور ازهار صبيح غنتاب رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور ندى عبود جار الله مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبود مهدي والمدرس الدكتور نزار عبد الغفار رسن من كلية الاسراء الجامعة.
وتهدف الدراسة الى “معرفة بنية السرد وأساليبه في التحقيقات الصحفية الاستقصائية والتعرف على أهم الموضوعات التي تناولتها ونوع البناء الفني وأجزاء التحقيق الاستقصائي وأهم المصادر الساردة والوصف السردي واللغة السردية التي تم الاعتماد عليها”.
توصلت الباحثة إلى ان “التحقيقات الصحفية الاستقصائية في المواقع ،درج ،سراج، أريج اعتمدت على السرد القائم على التسلسل الزمني أكثر من السرد القائم على الشكل التصويري، واحتل الاسترجاع المرتبة الأولى في تقنيات السرد الزمني ويرجع ذلك إلى أن أكثر السرد المستخدم هو لحوادث وقعت في الماضي واعتمدت التحقيقات الصحفية الاستقصائية على السارد الموجود داخل الحدث مصدراً رئيساً”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات