وحدة الاعلام والعلاقات العامة

ناقش قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في كلية الاعلام بجامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة ” اتجاهات جمهور مدينة بغداد ازاء قيم الاعتدال والوسطية في الفضائيات الدينية “.

وتألفت اللجنة من أ. طالب عبد المجيد ذياب، و أ.م. سينهات محمد عز الدين، و أ.م.د احمد عبد الستار حسين، و أ.م.د حسين جاسم جابر.

وهدفت الرسالة الى ” مدى بيان دوافع مشاهدة الفضائيات لدى الجمهور، وتناول أبرز المعلومات والمعارف التي تسعى الفضائيات لتقديمها للجمهور” فضلاً عن ” الكشف عن ابرز قيم الوسطية التي تسعى الفضائيات لتبنيها لدى الجمهور.

وتوصل البحث الى عدة نتائج وأهمها
إن “المبحوثين كان أغلبهم ذا متابعة مستمرة، إذ نالت فضائية كربلاء والديوان المراكز المتقدمة بوصفها أفضل قناة يتابعها المبحوثين”، فضلا عن أنَّ الغاية من دوافع المبحوثين كانت الفضول المعرفي والإفادة من المعلومات، وأن أثر الاعتدال كان واضحا من خلال رأي المبحوثين .
ورفضهم لكل مضمون يتبنى نبذ العيش السلمي من خلال خطاب الكراهية” وتبين أن “الفضائيات المجتمعية الدينية أسهمت في تبني قيم الاعتدال والوسطية منظمة مضامينها بالابتعاد عن النواقص والانعكاسات القيمية عاملة على تعميق الخطاب الإسلامي الوسطية لدفع عجلة التنمية والتنشئة”

تم تعطيل التعليقات