كلية الاعلام/بغداد..
نظمت وحدة سلامة اللغة العربية في كلية الاعلام جامعة بغداد، ندوة علمية بعنوان “أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات اللغة العربية في وسائل الإعلام الرقمية”.
وهدفت الفعالية التي اقيمت على قاعة الشهيد محمد باقر الصدر “قدس” الى التعريف بماهية الذكاء الاصطناعي ووظائفه المختلفة التي تدخل في مجالات وتطبيقات عديدة.
وذكرت مسؤولة الوحدة زينب جمعة ان ” مصطلح الذكاء الاصطناعي يتم تداوله بكثرة خلال السنوات الاخيرة، ويتخيل لدى البعض ان استخدام تلك التقنيات يقتصر على افلام الخيال العلمي في هوليود والتحكم في الروبوتات، الا ان الواقع يؤكد بان تقنية الذكاء الاصطناعي تستخدم بشكل مستمر من قبل الافراد عبر تطبيقات تكنلوجية مختلفة، ومنها مواقع التواصل الاجتماعي”.
واضافت ان ” القائمين على مواقع التواصل يستخدمون تلك التقنية لتطوير قدرات التوقع التي من شأنها وضع تخمينات مدروسة بشأن ما يريده المستخدم لغرض التفاعل معه على نحو افضل”.
واشتملت الندوة على عدة مشاركات بحثية ناقشت زوايا مختلفة منها “تحولات السلوك الاتصالي في الاعلام الرقمي وعلاقته بعلم اللغة الاعلامية”، للاستاذ الدكتور سهام الشجيري، فيما بحث الاستاذ الدكتور حسين علي نور “استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التحليل الكمي والنوعي للبرامج الاذاعية والتلفزيونية.. برنامج maxqda انموذجا)، بينما ناقش الدكتور سعد كاظم “اهمية دراسة اللغة الاعلامية في صحافة الروبوت”.
وركزت الورقة البحثية للاستاذ المساعد الدكتور خلود جبار على “الذكاء الاصطناعي واللغات الطبيعية”، فيما اشارت التدريسية زينب جمعة الى “اثر الذكاء الاصطناعي في اللغة العربية”، بينما ناقش الاستاذ الدكتور حسين دبي “موضوعات الذكاء الاصطناعي بين المعالجة الالية للغة العربية الاقناعية وتحديات صناعة الرسالة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات