الإنجازات الكبيرة تبدأ بأفكار صغيرة وتتحول إلى حلم نسعى وراءه، ونهرول نحوه نحاول أن نمسك به ونتشبث كي يتحول إلى حقيقة هكذا بدأ قسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة بغداد عام 1964 ، ثم تطور إلى صرح شاهق يوازي أعرق الكليات في المنطقة والوطن العربي.. عمره صغير لكنه ولد كبيرا. حث الخطى إلى غاياته، فحقق الهدف، وإن كان سقف الطموحات لا يحده حد.

لقد شهدت كلية الإعلام في العقد الأخير تحولات نوعية كبيرة بعد أن رسمت لنفسها خريطة طريق واضحة المعالم، تقودها إلى ما تنشده وتصبو إليه.. مؤسسة أكاديمية يشار إليها بالبنان بما تضمه وتحتويه من بنى تحتية حديثة، ومناهج دراسية متقدمة وملاك علمي قادر على تقديم نتاج معرفي ومهني متميز على صعيد البحث العلمي، وتلبية حاجات سوق العمل الإعلامي.

ففي الدراسات الأولية كان لها الريادة في مشروع تحديث وتطوير الموارد المعرفية لمناهج أقسام الإعلام وكلياته في العراق إذ حدثت المساقات والمفردات الدراسية، ومزجت المحاضرات النظرية بالتطبيقات العملية لإيجاد خريج مهني، يستطيع مجاراة الآخرين، ويكون متميزاً عنهم في حقول الإعلام المختلفة.

أما في الدراسات العليا فقد آلت على نفسها أن لا تبقى بحوثها ورسائلها وأطروحاتها الجامعية حبيسة المكتبة، فاشترطت معالجة القضايا المجتمعية، والتفاعل مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وحل مشكلاتها في إطار الاختصاص لتسهم في تطبيق شعار الجامعة الأم : المؤسسة الأكاديمية في خدمة المجتمع.

إن أقسام الكلية الثلاثة : الصحافة والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة في أهدافها ورسالتها تصب في رؤية واحدة هي إيجاد إعلام حر ملتزم، وإعلامي يتسلح بالمعرفة والتقنيات الحديثة لمواكبة العصر بالكلمة الصادقة والمفردة الرصينة يدافع عن حرية الفكر والتعبير بدون إسفاف وابتذال أو انتهاك لخصوصية الجمهور.

نحن نسعى في كلية الإعلام بجامعة بغداد طلبة وأساتذة وموظفين.. لأن نضع معايير صحيحة لتحقيق معادلة لا نجدها صعبة أو مستحيلة طرفاها : سماوات مفتوحة للحرية، وأقلام جادة توظف هذه الحرية وتجعلها مساحة لبناء الأوطان وتعميرها، تبرز الإنجازات وتغطيها بمهنية، وتؤشر الأخطاء وتنتقدها ببصيرة ثاقبة وبصائر سليمة.

لا نزال نطارد الحلم بالرغم مما تحقق فما من حلم بشري من دون جذر ارضي.. نسعى بما نملك من أفكار ومعارف وموارد إلى الارتقاء بمعايير الجودة والنتاج العلمي للكلية، ونسابق الزمن ونستشرف المستقبل، فغايتنا المقدمة دائما وأبدا.

أ.د.عمار طاهر 

عميد كلية الاعلام

تم تعطيل التعليقات