كلية الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير والموسومة (المعالجة الصحفية للموضوعات الأدبية في الصحافة العراقية، دراسة تحليلية في ملاحق صحف الصباح ،المدى، طريق الشعب)، للباحثة في قسم الصحافة زهراء قاسم محمد.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور وداد غازي رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور انمار وحيد مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور خلود جبار والمدرس الدكتور نزار عبد الغفار.
وهدف البحث الى التعرف على المعالجة الصحفية للموضوعات الادبية في الصحافة العراقية للمدة من (1ــــ7/2022م ولغاية 31ـــ 9/2022م) وأجراء دراسة تحليلية للمحتوى والشكل الذي قدمت فيه المعالجات للموضوعات الادبية في ملاحق صحف الصباح، المدى ، طريق الشعب.
وتوصلت نتائج البحث الى ان ” اغلب الموضوعات الادبية في ملاحق صحف البحث تندرج جميعها تحت مسمى الملاحق الثقافية فيها, وأنه لا يوجد فيها ملاحق ادبية متخصصة، فضلا عن الموضوعات الادبية في الملاحق الثقافية لصحف البحث تتوزع ما بين فنون ادبية خالصة، كالشعر، والنثر، والقصة القصيرة، والمسرح، والمقالة الادبية، وما بين الصحافة الخبرية، التي تحتوي على مضامين ادبية كالخبر، والتقرير، والتحقيق، والمقال الصحفي”.
واشارت إلى “تفوق فن المقالة الادبية ، بوصفه مواضيع ادبية لدى ملاحق الصحف ، ثم فن الشعر، القصة القصيرة، والرواية، وجاء ترتيب السيرة الذاتية متأخرا، وكذلك فن المسرح الذي افتقرت له الملاحق، وبروز كتاب المقالة بوضوح في ملاحق صحيفة الصباح”.
وأوضحت النتائج أن “هناك افتقار لفن التحقيق الصحفي في الملاحق الثقافية، ويفسر ذلك بكون التحقيقات تحتاج لطاقم صحفي مهني، ولديه الدعم المادي اللازم للمتابعة والملاحقة وذلك لوجود قضايا تحتاج لتحقيق، مثل: السرقات الادبية، والانتحال، وضياع الحقوق الفكرية والادبية، وحقوق التأليف”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات