نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية الإعلام بجامعة بغداد، ورشة علمية بعنوان “الشائعات الإلكترونية وسبل مواجهتها”، قدمتها التدريسية في قسم الصحافة الاستاذ المساعد الدكتور ندى العمار.
هدفت الورشة إلى تحقيق عدة أهداف، ابرزها توعية المشاركين وفهمهم للشائعات الإلكترونية كظاهرة تكنولوجية واجتماعية، توفير فهم عميق للدوافع النفسية والاجتماعية التي تقف وراء انتشار الشائعات، بما يسهم في تحليل جذور المشكلة ومعرفة اسباب انتشار الأخبار الكاذبة والمضللة، فضلا عن التركيز على الفروق بين الشائعات التقليدية والشائعات الإلكترونية، بما في ذلك سرعة انتشار الأخبار الكاذبة عبر الإنترنت وتأثير التكنولوجيا الحديثة.
كما حاولت الورشة تسليط الضوء على وسائل مكافحة الشائعات، من خلال تقديم استراتيجيات وسبل فعالة لمواجهة الشائعات الإلكترونية والحد من انتشارها، كالتحقق من المعلومات، والتثقيف الإعلامي، وتعزيز الوعي الرقمي، ومشاركة مصادر موثوقة.
واكدت الورشة على اهمية تعزيز الوعي بأهمية مكافحة الشائعات وتأثيرها السلبي على المجتمع والتوجيه نحو التفكير النقدي والمساهمة في نشر المعلومات الصحيحة والموثوقة عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.
وسعت الورشة إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والأدوات الضرورية لفهم ومكافحة الشائعات الإلكترونية والمساهمة في تعزيز المعلومات الصحيحة والموثوقة على الإنترنت. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات