الاعلام/بغداد..
قدم التدريسي في قسم الصحافة الاستاذ الدكتور سعد كاظم حسن، محاضرة عن بحثه الموسوم (الاستخدامات الاتصالية للرموز التعبيرية “الايموجي” من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الاتصالية في العراق)
هدفت البحث الى “التعرف على اسباب استعمال مستخدمي وسائل الاتصال والاعلام الرقمية للرموز التعبيرية (الايموجي)، تحديد اهمية استعمال الرموز التعبيرية (الايموجي) في الاتصال الرقمي، تحديد اهم الخصائص المميزة للرموز التعبيرية (الايموجي) التي جعلت منها أـدوات اتصالية مفضلة لدى مستخدمي وسائل الاتصال والاعلام الرقمية، التعرف على اكثر اشكال الرموز التعبيرية تفضيلا من قبل مستخدمي وسائل الاتصال والاعلام الرقمية، التعرف على اكثر الوسائل الاتصالية التي يتم بواسطتها استخدام الايموجي من قبل المستخدمين”.
وتوصلت الدراسة الى ان الغالبية العظمى من المبحوثين يقضون أكثر من ثلاث ساعات يوميا في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بلغت نسبتهم 54.9%، مما يشير إلى انتشار واستخدام واسع لهذه المنصات، وان استخدام التطبيقات الاتصالية يظهر نموا مماثلا، حيث بلغ 56.2% من المبحوثين يستخدمونها لمدة ساعة واحدة يوميا، مشيرين إلى أهمية الاتصال الفوري، مستوى أهمية استخدام الإيموجي (الرموز التعبيرية) يُعتبر متوسطًا لدى معظم المبحوثين، حيث يبلغ 44.4% منهم يرون أهميتها متوسطة.
كما اشارت النتائج الى ان ” الإيموجي الذي يُستخدم بشكل شائع هو الوجوه الضاحكة والمبتسمة بنسبة 31.49%، مما يشير إلى أنها تستخدم للتعبير عن المشاعر الإيجابية بشكل رئيسي، وان الأغلبية الكبيرة تستخدم الإيموجي أكثر من ثلاث مرات في اليوم الواحد، مما يشير إلى استمرار الاستخدام اليومي لها”، مبينة ان ” تطبيق فيس بوك ماسنجر هو الأكثر استخداما للإيموجي بنسبة 31.32%، تليه واتساب وتلغرام”.
وجاءت هذه الفعالية العلمية في إطار مبادرة جامعة بغداد لتعزيز تبادل الأفكار والنتاج العلمي بين أقسام الكليات والفروع العلمية. وقد تم تحديد ساعة أسبوعية لإلقاء البحوث المنشورة وتشجيع حضور طلاب الدراسات العليا (التحضيري والبحثي). انتهى/64

تم تعطيل التعليقات