الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام، اطروحة الدكتوراه الموسومة (توظيف الحرب النفسية في الصحافة الإلكترونية الايرانية والاسرائيلية إزاء قضايا الدول العربية/ دراسة تحليلية لموقعي “إيران بالعربي” و “إسرائيل بالعربية”) للباحث في قسم الصحافة (حسين محمد عبد فيحان).
تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سعد كاظم رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد مشرفا وعضوية الاستاذ الدكتور طالب عبد المجيد والاستاذ المساعد الدكتور نوح عز الدين والاستاذ المساعد الدكتور انمار وحيد، فيما شارك في الاستاذ الدكتور سحر مصطفى من كلية الاعلام بجامعة القاهرة عضوا خارجيا.
تستهدف الدراسة تفحص مضامين الصحافة الإلكترونية “الإيرانية” و”الإسرائيلية” الموجهة نحو الدول العربية، عبر توظيف الحرب النفسية فیهما، للوصول الى معرفة الأفكار والأساليب المستخدمة.
بعد أشهر من البحث والتحليل، توصل الباحث إلى نتائج هامة، حيث كشف البحث عن استخدام موقع “إيران بالعربي” عن لأفكار رئيسية وأساليب في الحرب النفسية متعلقة بمبادئ الثورة الإسلامية لجمهورية إيران الإسلامية وتطلعها لتحقيق قوة إسلامية عالمية، فضلا عن سعي ايران لتحقيق السيطرة على أمن الخليج العربي.
من ناحية أخرى، كشف موقع “إسرائيل بالعربية” عن جهوده للتقرب من الدول العربية بهدف تنفيذ خططه الاستراتيجية البعيدة المدى وتدمير وحدة الوطن العربي والأمة الإسلامية. وقد أظهر الموقع جهوده في محاولة إقناع الشباب العرب بإعجابهم بالكيان الصهيوني وتحفيزهم لدعمها.
إلى جانب ذلك، كشف الموقع عن محاولاته لاختراق وتجنيد العملاء من داخل الدول العربية والحصول على المعلومات الحساسة التي تخدم أغراضه السياسية والعسكرية والأمنية. تلك النتائج تلقي الضوء على التأثير النفسي والإعلامي لهذين الموقعين في المنطقة وكيفية توجيه رسائلهما وأهدافهما من خلال استخدام الأساليب المعنونة في البحث. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات