الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، أطروحة الدكتوراه الموسومة (توظيف قناتي الحرة الامريكية وروسيا اليوم للقوة الناعمة وانعكاسها على صورة البلدين لدى الجمهور العراقي) للباحث في قسم الإذاعة والتلفزيون (صفاء عباس غليم).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عمار طاهر رئيسا والاستاذ الدكتور حسين علي نور مشرفا وعضوية الاستاذ الدكتور رعد جاسم والاستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد والاستاذ المساعد الدكتور ندى عبود، فيما شارك الاستاذ الدكتور وسام محمد من كلية الاعلام بجامعة القاهرة عضوا خارجيا.
وهدف البحث الى “فهم العلاقة الارتباطية بين توظيف القناتين عينة البحث للقوة الناعمة في النشرات الإخبارية وانعكاسه على صورة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية لدى الجمهور العراقي عينة البحث”.
وبعد دراسة عميقة لأثر القناتين في توظيف موارد القوة الناعمة السياسية وتأثيرهما على تصورات الجمهور، توصل الباحث إلى أن “القنوات الإعلامية تلعب دورا حيويا في تشكيل الصورة العامة عن الدول وتأثير السياسة الخارجية”، مبينا ان ” استخدام القوة الناعمة تظهر أهمية في التأثير على السياسة الدولية وجذب المزيد من الحلفاء وان الجمهور يلتفت بشكل كبير إلى هذه القنوات ويعتبرها مصدرا رئيسا للمعلومات”.
واختتم البحث أن “الوسائل الإعلامية تمتلك دورا مؤثرا في توجيه وتوجيه السياسة الخارجية للدول، وهذا يشدد على أهمية توجيه الجهود نحو توظيف موارد القوة الناعمة بشكل فعال لتحقيق الأهداف السياسية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات