الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة ” الانشطة الاتصالية للعلاقات العامة في تشكيل اتجاهات الراي العام ازاء الاصلاحات الحكومية: دراسة تحليلية لصفحة الحكومة العراقية في الفيس بوك”، للباحث في قسم العلاقات العامة ” فلاح عمران يونس”.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور جعفر شهيد رئيسا والاستاذ الدكتور كريم مشط مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور جاسم طارش والمدرس الدكتور محمد فالح تايه”.
البحث استعرض اهمية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في توجيه وتشكيل آراء الجمهور حيال الإصلاحات الحكومية، خصوصاً من خلال صفحة الحكومة العراقية. هدفت هذه الأنشطة إلى شرح سياسات وخطط الحكومة وإبراز إنجازاتها بهدف بناء ثقة المواطنين وتحفيز التفاعل والتعاون مع الحكومة لتحقيق مصالح الطرفين.
وتوصلت الدراسة إلى ان “النشاط الإعلامي كان الأكثر تكرارا وانتشارا على الصفحة بنسبة بلغت 47.67%، يليه النشاط التسويقي والإعلاني، فضلا عن تفاوت في تنفيذ الإصلاحات الحكومية، حيث حصدت الإصلاحات السياسية الأولوية بنسبة 20.17%”.
واظهر البحث ان 44% من المشاركين اكدوا أن الوقت الذي انطلقت فيه الحكومة لتنفيذ الإصلاحات كان مناسبا وان وسائل التواصل الاجتماعي كانت المصدر الرئيسي للمعلومات حول الإصلاحات الحكومية، حيث تصدرت المرتبة الأولى بـ371 تكرارا.
الباحث قام باستخدام منهجين لإجراء الدراسة، الأول كان تحليلياً حيث قام بتحليل الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة على صفحة الحكومة العراقية خلال فترة معينة، أما الثاني، فكان عبارة عن مسح لآراء الجمهور لمعرفة تأثير نتائج التحليل على اتجاهاتهم، وقد شملت العينة 450 فرداً من مختلف مناطق بغداد. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات