الاعلام/بغداد..
اقام قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، احتفالية اعلان نتائج استطلاع الرأي الموسوم “انتشار المخدرات في المجتمع العراقي: الواقـع والحلول” الذي اجراه طلبة الدكتوراه في إطار تطبيق الدراسة الميدانية، بإشراف الأستاذ الدكتور شكرية كوكز السراج.
ويهدف الاستطلاع الى “تحديد مستويات ظاهرة انتشار المخدرات في العراق، التعرف على أبرز العوامل التي أدت لزيادة انتشارها، الوقوف عند أبرز الحلول والمعالجات الناجعة لمواجهتها، التعرف على مستوى الوعي الاجتماعي والمؤسسي إزاء مخاطر الظاهرة، تحديد اهم معوقات الجهد الحكومي الرامي الى مواجهة انتشار المخدرات”.
وبينت نتائج الاستطلاع ان “فئة الأسباب الاجتماعية تحتل المرتبة الأولى بين أسباب انتشار المخدرات، فضلا عن كون الذكور يعانون من مشكلات تعاطي وإدمان المخدرات بشكل أكبر من الإناث”، مشيرة إلى “وجود خلل في المؤسسات التوعوية التابعة لوزارة الصحة”.
كما يُظهر الاستطلاع نقصا في المراكز الصحية المتخصصة في علاج الإدمان، ما أدى إلى تفاقم مشكلة المخدرات”، مشددة على ضرورة فرض رقابة على الصيدليات التي تبيع أدوية غير مرخصة، والتي أصبحت أحد المنافذ لتداول المخدرات في المجتمع، وفقًا لرأي العينة. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات