الإعلام /بغداد..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد، أطروحة الدكتوراه الموسومة ب ” دوّر العلاقات العامة في تشكيل الصورة الذهنيّة للمنظمات المالية الدولية/دراسة تحليليّة لصفحتي صندوق النقد والبنك الدوليين في الفيس بوك ومسحية لعيّنة من الاقتصاديين العراقيين”، للباحث في قسم العلاقات العامة “أسامة كريم رشيد”.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد عبد حسن رئيسًا لها والأستاذ الدكتور علي جبار محمد مشرفًا وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور جاسم طارش والأستاذ المساعد الدكتور زينة عبد الخالق والأستاذ المساعد الدكتور رواء هادي والأستاذ الدكتور أماني البرت من جامعة بني سويف بجمهورية مصر العربية.

وكان هدف البحث “تحليل دوّر العلاقات العامة في تشكيل الصورة الذهنية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي على صفحاتهما في منصة الفيس بوك، فضلًا عن دراسة استقصاء دوّر العلاقات العامة الإعلاميّ والتواصليّ للصفحتين الخاصتين بمنظمة صندوق النقد والبنك الدوليين ودراسة تأثيرهما على الاقتصاديين العراقيين”.

وتوصل الباحث إلى أن “نسبة كبيرة من عيّنة البحث تتفاعل مع صفحات المنظمات، وأنّ المحتوى الإعلامي هو ما يجذبهم في متابعة منشورات المنظمتين، ولا مناص من القوّل بأنّ للثقة دورًا في اهتمامهم بما تعرضه المنظمة من معلومات حوّل القضايا المالية الدولية والتنمية المستدامة وحماية البيئة والمناخ”.

كما وبيّنت النتائج إنّ “تقديم محتوى عالي الجودة يعد من أهم الأمور التي ساعدت في تشكيل صورة المنظمتين لدى الجمهور، إضافة الى تضمينها المصداقية العالية في تصريحاتها، إذ تؤدي المنظمات المالية الدولية دورًا مهمًا في التنمية الاقتصادية العالمية”، مشيرة الى” تميّز صندوق النقد والبنك الدوليين بتوثيق صفحاتهما بالعلامة الزرقاء، الأمر الذي ساعد المهتمين على الإطمئنان من موثوقية الصفحات في نقلها للمعلومات والموضوعات الإقتصادية المهمة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات