الإعلام /بغداد..
نظّمت وحدة تمكين المرأة في كلية الإعلام بجامعة بغداد، ندوة علميّة بعنوان “البُعد المجتمعيّ وانعكاسه على قضايا المرأة”، بهدف استعراض دور المرأة في المجتمع ومناقشة قضاياها وتمكينها، بمشاركة ١٥ ورقة بحثيّة متنوعة، حاكت قضايا المرأة وواقعها في الساحة المجتمعية.
قادت الندوة الأستاذ المساعد الدكتور رنا علي الشجيري، مسؤولة وحدة تمكين المرأة، التي قدمت ورقة بحثية بعنوان “الأعراف الاجتماعية وآثارها على المرأة”، وأكدت فيها على “الدور الكبير الذي لعبته المرأة على مرّ العصور في تقدم المجتمعات وتأثيرها الإيجابي على التغيير”.
وبيّنت الشجيري، أنّ “دوّر المرأة يشتمل على مجموعة من المسؤوليات الأساسية مثل الرعاية، والدعم، والتربية، والتعليم، والعمل، والمشاركة في حل النزاعات”.
تابعت مسؤول وحدة تمكين المرأة في الكلية، تسليط الضوء على أبرز القضايا الاجتماعية التي تؤثر في دور المرأة ومكانتها في المجتمع، مشيرةً إلى أن “الندوة تهدف إلى فهم تأثيرات هذه القضايا وتحديد مكانة المرأة في ظلها”.
وقد شارك عدد من أساتيذ الكلية بأوراق بحثيّة متنوعة، حيث قدّمت معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور شكرية كوكز السراج بحثًا حول “الحقوق الاجتماعية للمرأة في الصحافة العراقية”، وقدّم الأستاذ المساعد الدكتور جاسم طارش العقابي ورقة بحثية حول “التمكين الاجتماعي وقياسه على شخصية المرأة العراقية”.
واستعرضت باقي الأوراق البحثية مواضيع تناولت معوّقات تمكين المرأة في المجتمع العراقي عن طريق تحليل الأبعاد الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والشخصية.
هذا وأمضت ندوة كلية الإعلام مع أهداف التنمية المستدامة التي تسعى الأمم المتحدة تحقيقها لتحسين جوّدة حياة الناس وحماية الكوكب، ومنها الهدف الرابع الذي يتعلق بضمان توفير تعليم جيد وقائم إلى الجنسين وفرص تعلّم مستدامة للجميع، والهدف الخامس الخاص بتحقيق المساواة بين الجنسين، فضلًا عن الهدف العاشر الخاص بالحدّ من أوجه عدم المساواة، والذي يسعى لتمكين وتعزيز الإندماج الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للجميع، بغض النظر عن السن، أو الجنس، أو الإعاقة، أو العرق، أو الإثنية، أو الأصل، أو الدين، أو الوضع الاقتصادي، أو غير ذلك. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات