الاعلام/بغداد..

نظّم قسم الصحافة في كلية الإعلام جامعة بغداد، اليوم الأحد ، ورشة علمية بعنوان ” تحليل الخبر في الرصد الإعلامي”، قدمتها التدريسية الاستاذ الدكتور شكرية السرّاج معاون العميد للشؤون العلمية، بحضور طلبة الدكتوراه.

وأشارت الدكتورة السراج إلى “أهمية الرصد الإعلامي والتحليل الدقيق للأحداث والمواضيع التي تطرحها وسائل الإعلام”، مؤكدةً على ضرورة “توفير معلومات دقيقة وموثوقة، وتحليلها بشكل صحيح لتمكين الإدارات العليا من اتخاذ القرارات الصائبة بناءً على الوقائع والتحليلات الصحيحة”.

وتطرقت الورشة إلى وظائف الرصد الإعلامي التي تشمل المتابعة الشاملة للأحداث والقضايا، والتحليل الدقيق للمعلومات المتوفرة، والاستنتاجات المستفادة منها، إضافة إلى القدرة على التنبؤ بالأحداث القادمة بناءً على الاتجاهات والسلوكيات الملموسة.

وفي سياق عمليات التحليل الإخباري، لفتت الورشة إلى “أهمية مراقبة وجمع المعلومات من مصادر موثوقة، وتحديد الأخبار الحقيقية من الأخبار المفبركة، وذلك لتقديم تحليل دقيق وموثوق به للوقائع والأحداث الجارية”.

وفي ختام الورشة، أوضحت الدكتورة السرّاج أنّ “الرصد الإعلامي وتحليل الأخبار يعدان أدوات أساسية لضمان جودة التقارير الصحفية واتخاذ القرارات الصائبة في مختلف المجالات”، داعية الباحثين إلى “الإفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي في عملية تحليل الأخبار “. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات