الإعلام /بغداد..

أقامت وحدة سلامة اللغة العربية في كلية الإعلام جامعة بغداد، اليوم الأحد ، ندوة علميّة بعنوان “التحليل الدلالي للعنوان في الصحافة الإلكترونية العراقية”، قدمتها التدريسية في قسم الإذاعة والتلفزيون أ. م زينب جمعة، بحضور مجموعة من الباحثين.

تناولت الندوة أهمية التحليل الدلالي للنصوص ودوره في توضيح معاني الكلمات والجمل والعبارات، وبيّان العلاقات المعنوية بينها، ما يسهم في فهم المعاني العميقة والمحتملة للنصوص.

وفي سياق استخدام اللغة الأدبية في الصحافة التي اتاحها علماء الإعلام، أكدت التدريسية زينب جمعة على أهمية توظيف المفردات اللغوية بدقة وفعالية لنقل الرسالة بكل وضوح ودقة.

وركزت التوصيات التي خرجت بها الندوة على أهمية تعميق المعرفة بطرائق التحليل الدلالي بين الباحثين والمهتمين، وضرورة تحليل النصوص في المحتوى الإعلامي للوصول إلى الدلالات النحوية والصرفية والمعجمية والصوتية، وذلك لتعزيز الفهم الشامل والدقيق للمحتوى الصحفي الإلكتروني.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة تتماشى مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التي وضعتها الأمم المتحدة عام 2015، هو “ضمان التعليم الجيد للأفراد”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات