الإعلام /بغداد..

نظّم قسم الصحافة في كلية الإعلام جامعة بغداد، اليوم الإثنين ، حلقة نقاشية بعنوان ” دراسات في استطلاعات الرأي العام: تجربة الولايات المتحدة الأمريكية “، قدمتها معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور شكرية كوكز السرّاج، بحضور طلبة الدراسات العليا.

تمحورت الحلقة حوّل دراسات الرأي العام في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تأتي ضمن الدراسات الوصفية التي تتجاوز مجرد الوصف الظاهري للظاهرة، لتصل إلى التفسير والتقويم. وقد تم تناول العديد من الخصائص والسمات المسحيّة والتحليليّة التي تعتمد على مناهج وأساليب علمية متكاملة.

واشتملت الحلقة على دراسة العيّنة الاستطلاعية، والتي تمثلت في صعوبات يواجهها البحث في تحديد مجتمع العينة الأصلي، وتمثله الإعلامي والتاريخي لدراسات الرأي العام في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي ضوء الإطار الموضوعي، تم تقسيم الدراسة على قسمين رئيسيين، الأول:متعلق بمصادر الإنتاج والأدوات، والثاني: متعلق بالمضمون والاتجاه في دراسات الرأي العام.

وفي نهاية الحلقة، ركزت الدكتورة السرّاج على بعض الجوانب المهمة مثل تصميم القياس وتأثيره على استجابة المبحوثين، وأثر التأكيدات المبالغ فيها على سريّة المعلومات، وترتيب الأسئلة وصياغتها وأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى تأثير العوامل الشخصية على نجاح المقابلة.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الحلقة تمثل فرصة لاستكشاف وتحليل تجربة الولايات المتحدة الأمريكية في مجال دراسات الرأي العام، مما يسهم في إثراء المعرفة والفهم في هذا المجال المهم لصناعة القرار والتواصل العام. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات