بغداد/..

نظّمت وحدة تمكين المرأة في كلية الإعلام جامعة بغداد، ندوة بعنوان “موضوعات المرأة في الصحافة العراقية”، بحضور طلبة الدراسات العليا والأولية وجمع من التدريسيين، قدّمتها المدرس الدكتور يسرى حمزة علي.

من خلال تسليط الضوء على قضايا المرأة في الصحافة العراقية وتحليل دور وسائل الإعلام في تناول هذه القضايا، تسعى الندوة إلى تحقيق التوعية والتغيير في المجتمع من خلال تعزيز دوّر المرأة وضمان الحصول على حقوقها بشكل كامل وعادل.

تناولت الندوة أهم القضايا التي تواجه المرأة في العراق، منها العنف الأُسري بأنواعه المختلفة، والابتزاز الإلكتروني، وجرائم الشرف وغسل العار، وزواج القاصرات.

وأكدت الباحثة أن “وسائل الإعلام بشكل عام سواء الكتابية أو المسموعة أو المرئية، يجب أن تولي اهتمامًا أكبر بقضايا المرأة، وعدم تقديم الموضوعات السطحية فقط؛ بل الانخراط في مسائل تهم واقع المرأة بشكل جاد ومسؤول”.

وفي توصياتها، دعت الندوة، إلى “أهمية منح المزيد من المساحات لقضايا انتهاكات حقوق المرأة في وسائل الإعلام، والتوّسع في الدراسات والبحوث بهذا الصدد، بالإضافة إلى سَن قوانين وتشريعات لتقويض تلك الانتهاكات وحماية المرأة في المجتمع”.

تجدر الاشارة إلى أنّ هذه الفعالية العلمية تتلاءم مع الهدف رقم 5 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي يروم إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات