بغداد/..

ترأست معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة في كلية الإعلام بجامعة بغداد، الاستاذ الدكتور شكرية كوكز السرّاج، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العلمي الدوليّ الثاني للمرأة، الذي عُقد في العاصمة التركية إسطنبول من 6 – 9 آذار 2024، بمشاركة عدد من الباحثين يمثلون 12 دولة عربية وأجنبية.

وهدف المؤتمر هو تسليط الضوء على المشكلات والعقبات التي تواجه دراسات قضايا المرأة في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الجديدة ذات الصلة محليًا وعالميًا. وتركزت محاوره على عدة مجالات منها: علاقة المرأة بالإعلام والصحافة، وعلاقتها بالسياسة والاقتصاد والتعليم والقانون وغيرها من المجالات الحيوية.

وفي إطار مشاركتها، قدّمت الدكتورة شكرية كوكز السرّاج بحثًا علميًا بعنوان “المعالجة الصحفية لموضوعات الحقوق الاجتماعية للمرأة في الصحافة العراقية الخاصة: دراسة تحليلية في جريدتي الزمان والمدى كنموذج”. كما أجرت دراسة ميدانية لعيّنة من التدريسيات العراقيات لكشف المعالجات الحقيقية لواقع قضايا المرأة في العراق والعالم.

وتُعد هذه المشاركة تمثيلًا لجامعة بغداد، وبالتحديد قسم الصحافة في كلية الإعلام، وتمثيلاً للعراق بشكل عام في مجال الدراسات الإعلامية.

وعلى هامش الفعّالية العلمية، قدّمت الدكتورة شكرية السرّاج الدرع التقديري الخاص بالكلية إلى الدكتور عامر كابلان، مدير أكاديمية ريمار البحثية، تقديرًا لجهوده ومساهمته العلمية الإقليمية والدولية.

وتنسجم مشاركة كلية الإعلام في هذا المؤتمر الدوليّ حوّل قضايا المرأة مع الهدف رقم 5 من أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة، والذي يسعى إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات