بغداد/..

أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الإعلام جامعة بغداد، ورشة بعنوان “الحوكمة الإلكترونية “، قدّمها المدرس المساعد احمد محمود عودة، بحضور طلبة الدراسات الأولية.

وهدفت الورشة إلى تعزيز الفهم والوعي بأهمية الحوكمة الإلكترونية في السياق الحالي للمؤسسات والمنظمات، وتوضيح دورها في تحسين الإدارة وضمان الشفافية والعدالة، فضلًا عن توجيه الاهتمام نحو تطبيق الأسس والمبادئ الأساسية للحوكمة الالكترونية وكيفية استخدام التكنولوجيا لتعزيز الأداء وتحقيق الأهداف المؤسسية بكفاءة وفعّالية. وتضمنت الورشة مناقشة مفهوم الحوكمة الإلكترونية وأهميتها في الوقت الحالي، ويعود اهتمام العديد من المؤسسات بهذا المجال إلى تعرضها لمشاكل إدارية ومالية كبيرة. يهدف مفهوم الحوكمة الالكترونية في قواعدها إلى تحقيق الشفافية والعدالة، وذلك من خلال توفير إمكانية محاسبة إدارات المؤسسات بمختلف مستوياتها وضبط إجراءات العمل وحماية المعلومات والعاملين والمستفيدين.

تناولت الورشة أيضا أهمية الشفافية في تطبيق الحوكمة، حيث تمكن الوصول للمعلومات بأي وقت وعرضها بشكل شفاف ومباشر، وذلك يُسهم في زيادة مصداقية المؤسسات التي تتبنى هذه السياسات. كما أشارت الورشة إلى ضرورة توفير حرية كافية للمستفيدين في الحصول على المعلومات المطلوبة دون أي عراقيل أو تأخير.

وتتماشى الورشة مع الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة، والذي يُركز على “السلام والعدالة القوية”، من خلال تعزيز الحوكمة الفعّالة وبناء مؤسسات فعّالة وشفافة على جميع المستويات. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات