بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد، أطروحة الدكتوراه الموسومة “استراتيجيات العلاقات العامة في تسويق الهوية الثقافية”، للباحث في قسم العلاقات العامة “محمد صباح علي”.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد عبد حسن رئيسًا، والاستاذ الدكتور سالم جاسم، وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور جاسم طارش والاستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد علو، والاستاذ المساعد الدكتور زينة عبد الخالق، فيما شارك في عضوية اللجنة من جمهورية مصر العربية بجامعة القاهرة الاستاذ الدكتور أماني البرت.

ويهدف البحث إلى الكشف عن الكيفية التي تسوق بها الأقليات العراقية هويتها الثقافية في المجتمع العراقي عبر وسائل الإعلام المختلفة، فضلًا عن فهم العوامل المؤثرة في صناعة وتسويق وصيانة الهوية الثقافية، والبحث عن الاستراتيجيات المستخدمة في العلاقات العامة لنشر المحتوى الاتصالي للأقليات الدينية العراقية.

واظهر البحث أنّ الأقليات الدينية تعمل بشكل منهجي وموضوعي لطرح هويتها الثقافية التي تميزها عن الآخرين سواء في الأزياء والتقاليد والعادات الاجتماعية والطقوس الدينية، إذ إنّ كل من هذه الأقليات الدينية الثلاث والتي اعترف فيها الدستور العراقي لسنة 2005 تؤدي ادواراً متعددة بنشر الثقافة الخاصة بها، فضلًا عن تعميق أواصر المحبة فيما بينهم بعد الشتات الذي أحدثه اجتياح داعش لمحافظة نينوى وتداعياتها في 2014 وما بعدها.

وبيّن الباحث في النتائج أن “الجمهور العراقي الذي اجاب على أداة البحث (المقياس) الذي يبحث عن مدى معرفة الهوية الثقافية للأقليات الدينية العراقية فهذا الجمهور يمتلك تصورًا طيبًا عن شركائه في الوطن لا سيّما وان الإجابات كانت وفق متغيرات الجنس والعمر والمحافظة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات