بغداد/..
نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “القصص الصحفية المدفوعة بالبيانات ودورها في تحسين الدقة والموثوقية في المواقع الإلكترونية / دراسة مسحيّة في موقع الانترنيوز الأمريكي ، DW الألمانية ، منصة أريج العربية”، للباحثة في قسم الصحافة “رند زهير ابراهيم”.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور سعد كاظم رئيسًا والأستاذ الدكتور شكرية كوكز السرّاج مشرفًا وعضوية الأستاذ الدكتور هدى فاضل عباس والاستاذ الدكتور باقر موسى جاسم والاستاذ المساعد الدكتور بيرق حسين جمعة، فيما شارك الأستاذ الدكتور طه عبد العاطي من كلية الإعلام جامعة الإسكندرية عضوًا خارجيًا.
ويسعى البحث لمعرفة طبيعة الموضوعات التي عالجتها القصص الصحفية في عينة من المواقع الإلكترونية هي (الانترنيوز الامريكية – DW الالمانية – منصة أريج العربية) ومعرفة ما تؤديه البيانات من وظائف، وما تحمله من ثراء معرفيّ، فضلًا عن تحديد مصادر البيانات التي يعتمد عليها الصحفيين في بناء قصصهم، وأساليب السرد الصحفيّ وقوالبه الفنية.
وتوصلت الباحثة إلى أنّ “عناصر الثراء في القصص الصحفية المدفوعة بالبيانات تمثلت بتنوع مصادر المعلومات والاستناد إلى البيانات الرسمية والموثوقة، فضلًا عن تنوع الوسائط المتعددة واستخدام التمثيلات البصرية للبيانات في القصص”.
واظهر البحث أنّ “التدريب على صحافة البيانات يعد أداة قوية للتغيير في المجتمعات المحلية والإقليمية عن طريق تحليل البيانات وتقديم المعلومات المدعومة بالأدلة بما يُسهم في تطوير المهارات الصحفية وإنتاج محتوى صحفي يُسهم في تعزيز الوعي المجتمعيّ”، مبينة أنّ “صحافة البيانات تُسهم في حل أزمة الموثوقية في المواقع الإلكترونية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات