بغداد/..

قدّمت رئيس قسم الصحافة في كلية الإعلام جامعة بغداد، الأستاذ الدكتور أزهار صبيح غنتاب، حلقة نقاشية بعنوان “حشد المعلومات في الصحافة الاستقصائية: الآليات والتحديات”، بحضور طلبة الدراسات العليا واعضاء الهيئة التدريسية.

وهدفت الحلقة توضيح أهمية تحديد المصادر المستخدمة في عملية التحقيق الاستقصائي، فضلًا عن التعريف بأنواع المصادر المختلفة التي قد تستخدم في التحقيقات الاستقصائية، وتشخيص التحديات التي تواجه الباحثين في الوصول إلى بعض المصادر المغلقة بسبب القوانين والإجراءات.

وأشارت الدكتورة غنتاب إلى أنّ “المصادر الجيدة في الصحافة الاستقصائية تشمل الصحفيين الذين يكونون في موقعٍ قريبٍ من الحدث ويعرفون مصادرهم بشكل صريح، مع الحرص على التحقق من دقة المعلومات المقدمة”، مبيّنة أن “المصادر غير المعرّفة والتي لا تكشف عن هويتها، فيعد استخدامها غير مقبول في العمل الاستقصائي بسبب نقص المصداقية”.

وأشارت إلى “وجود تصنيف للمصادر بناءً على قربها من الحدث، حيث تشمل المصادر الرئيسة التي تكون مرتبطة مباشرة بالقضية، والمصادر الثانوية التي تساعد في توضيح تفاصيل القضية”.

 وأوضحت رئيس قسم الصحافة : “تنقسم المصادر بناءً على نوع المعلومات المراد الحصول عليها، إلى مصادر ذات التجربة، ومصادر ذات الخبرة، ومصادر ذات المصلحة، مع التأكيد على ضرورة التحقق من مصداقية المعلومات المتاحة عبر الإنترنت”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات