بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “مستويات تطبيق نظرية حارس البوابة في البيئة الرقمية وانعكاسها على مستخدمي المواقع الاخبارية الإلكترونية العراقية”، للباحثة في قسم الصحافة “هند سعيد أسود”.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سهام حسن علي رئيسًا والاستاذ الدكتور شكرية كوكز مشرفًا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور بيرق حسين والاستاذ المساعد الدكتور فلاح حسن والاستاذ الدكتور علي عباس، فيما شارك الاستاذ الدكتور عبد الله محمد ابراهيم من جامعة بنها بجمهورية مصر العربية عضوًا خارجيًا.

يهدف البحث إلى استكشاف عمل حارس البوابة في المواقع الإخبارية العراقية، من خلال وصف طبيعة عملهم وتحديد المستويات الجديدة في تطبيق نظرية حارس البوابة في البيئة الرقمية، بالإضافة إلى تحديد العوامل المؤثرة على أدائهم أثناء تحرير الرسائل الصحفية.

كما يسعى إلى تحليل تأثير تطبيق نظرية حارس البوابة على مستخدمي المواقع الإخبارية العراقية من تدريسي كليات الإعلام، من خلال قياس اتجاههم نحو المسار الإعلامي الذي يقدمه حارس البوابة وتحديد التأثيرات التي خلفتها تكنولوجيا الاتصال على أداء حارس البوابة في البيئة الرقمية، بالإضافة إلى فهم كيفية نظر مستخدمي المواقع لدور حارس البوابة في هذه البيئة.

وخلص البحث إلى تطبيق فعلي لنظرية حارس البوابة في المواقع الإخبارية الإلكترونية العراقية، ما يؤكد على مستوى عالٍ لتطبيق هذه النظرية في البيئة الرقمية، فضلا عن وجود قوى جديدة منافسة في البيئة الرقمية مقارنة بالبيئة التقليدية، بالإضافة الى ارتباط مستوى تطبيق نظرية حارس البوابة بمدى استخدام ومتابعة مستخدمي المواقع الإلكترونية. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات