بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد ، أطروحة الدكتوراه الموسومة ” دوّر الصحافة الإلكترونية في ترتيب أولويات الجمهور إزاء القضايا الأمنية والعسكرية – دراسة مسحية”، للباحث في قسم الصحافة جهاد خلف محمد.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور علي جبار الشمري رئيسًا والأستاذ الدكتورة شكرية السراج مشرفاً وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة أزهار صبيح والأستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني والأستاذ المساعد الدكتور أنعام عبد الرضا سلطان ، فضلاً عن الأستاذ الدكتور سعد سلمان المشهداني ١ خارجياً.

وهدف البحث إلى التعرف على أهم القضايا الأمنية والعسكرية التي تناولتها الصحف الإلكترونية العراقية ، والتعرف على ترتيب أولويات اهتمام الصحف الإلكترونية العراقية بقضايا العراق الأمنية والعسكرية.

كما يسعى البحث للكشف عن الغموض الذي يحيط بدور الصحافة الإلكترونية العراقية في ترتيب أولويات اهتمام الجمهور إزاء القضايا الأمنية والعسكرية وتحديد العلاقة بين ترتيب الصحافة الإلكترونية العراقية لأولويات اهتمام القضايا الأمنية والعسكرية وترتيبها لدى الجمهور العراقي.

إلى جانب ذلك ، توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها ، قدرة الصحافة الإلكترونية على ترتيب أولويات الجمهور إزاء القضايا الأمنية والعسكرية ووجود توافق بين أولويات اهتمام الجمهور العراقي وأولويات اهتمام الصحافة الإلكترونية العراقية ، واستطاعت الصحافة الإلكترونية ان تشكل أولويات الجمهور نحو عدد من القضايا ذات الطابع الأمني والإنساني.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومنها : وجود علاقة ارتباطية طردية بين أولويات اهتمام الصحف الإلكترونية بقضايا العراق الأمنية والعسكرية وأولويات اهتمام المبحوثين ، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى اهتمام الجمهور في متابعة القضايا الأمنية والعسكرية ومدى استفادتهم من تلك المتابعة، وجود فروق بين الذكور والإناث في مستوى الاهتمام بقضايا العراق الأمنية والعسكرية. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات