بغداد /..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد ، أطروحة الدكتوراه الموسومة ” معالجة المواقع الإخبارية الموضوعات المجتمعية ودورها في تشكيل الرأي العام العراقي إزائها / دراسة مسحية ” ، للباحث في قسم الصحافة حسين خزعل طلاع.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور طالب عبد المجيد ذياب رئيساً والأستاذ المساعد الدكتور نوح عز الدين عبد الرزاق مشرفاً ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد حميد والأستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد علو والأستاذ المساعد الدكتور بيرق حسين جمعة ، فضلاً عن الأستاذ الدكتور سحر خليفة سالم عضواً خارجياً.

ويهدف البحث إلى تشخيص أنواع أطر المعالجة للموضوعات المجتمعية المستخدمة في الموقع موضوع البحث، والكشف عن أبرز الموضوعات المجتمعية التي تمت معالجتها في الموقع الإخباري عينة البحث مع معرفة نوع المعالجة وأساليبها والياتها والفنون الصحفية المستخدمة.

وتناول ، طبيعة معالجة موقع وكالة الانباء العراقية للموضوعات المجتمعية ، وتنطلق مشكلة البحث من تساؤل رئيس تدور حول مشكلة الدراسة وهو ” ما طبيعة اطر المعالجة الإخبارية للموضوعات المجتمعية؟”.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها، ان كلا من المواقع الإخبارية ” وكالة الأنباء العراقية ( واع ) ، السومرية نيوز ، الفرات نيوز “، قد وظفت عدد من الاطر في معالجتها للموضوعات المجتمعية وأبرزها كان إطار الاستراتيجية ، كما تناولت المواقع الإخبارية عددا من الموضوعات المجتمعية المتنوعة وبلغت تصنيفاتها ” 14 ” موضوعاً.

كما بينت النتائج في الدراسة الميدانية إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائية بين المعالجة الإعلامية للموضوعات المجتمعية وتشكيل الرأي العام ، وان المبحوثين يستخدمون المواقع الإخبارية العراقية للتعرف على الأحداث التي تحصل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات