بغداد/..

استضافت كلية الإعلام بجامعة بغداد ، اليوم الاثنين ، ورشة علمية بعنوان ” دور مواقع التواصل الاجتماعي في تدعيم المشاركة السياسية للمرأة وفق الشريعة الإسلامية “، برعاية رئيس مجلس الوزراء، بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون التربية والتعليم الدكتور عدنان السراج، ومكتب مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة والمساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد.

وهدفت الورشة ، إلى تسليط الضوء على واقع المشاركة السياسية للمرأة العراقية في ظل التحول الديمقراطي ، وأبرز التحديات والصعوبات التي يتوجب على المرأة تخطيها إذا ما ارادت خوض غمار العمل السياسي.

وتضمنت ثلاثة محاور ، الاول عن واقع المشاركة السياسية للمرأة العراقية في ظل التحول الديموقراطي للدكتورة رنا الشجيري ، اما المحور الثاني عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في بناء الصورة الذهنية للمرأة المشاركة في العملية السياسية للدكتورة إرادة الجبوري ، فضلاً عن المحور الثالث الذي حاضرت فيه الدكتورة هناء حسين عن الموروث الديني وأثره في المشاركة السياسية للمرأة.

وقال عميد كلية الإعلام الأستاذ الدكتور عمار طاهر محمد :” نحتفي اليوم بالمرأة العراقية بصفتها النصف الثاني في المجتمع “، مضيفاً ان “استدعاء التجربة السياسية للمرأة ، واستعراض نجاحها والتحدث عن انجازاتها ، يعكس المستقبل المتوقع من مشاركتها في الحقل السياسي”.

واستدرك :” ولعل الثورة التقنية وما افرزته من وسائط متعددة أسهمت في تعزيز موقع المرأة ، وزاد من فرصها في طرح افكارها أمام المجتمع بكل حرية ، فقد حررت شبكات التواصل رؤى ومواقف المرأة ، ووضعت عن كاهلها القيود”.

بدورة ، أعرب الدكتور عدنان السراج ، عن ” سروره بإنعقاد هذهِ الورشة في كلية الإعلام باعتبارها احدى المؤسسات الاكاديمية الرائدة في العراق التي تسعى لخلق اجيال من الاعلاميين الذين يعملون على ايصال المعلومات المختلفة للجمهور بدقة وحياد وموضوعية، لذلك تمثل هذه الورشة ذات قيمة عالية كونها عمدت لتثقيف طالبات الاعلام بدورهن في المشاركة السياسية، فضلا عن الافادة من تخصصهن لحث الجمهور على دعم توسيع مشاركة العراقيات في مختلف الفعاليات العامة ولاسيما السياسية منها”.

وتابع الدكتور السراج، ان ” رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وحكومته يمتلكون ارادة حقيقة وبرنامج طموح لرفع مستوى المشاركة النسوية في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والرياضية وغيرها، ودعمهن لتحقيق تقدم ملموس في العديد من القطاعات وتذليل العقبات التي قد تعترض طريقهن في المسير نحو تحقيق النجاح”.

وفي الختام ، خرجت الورشة بتوصيات اهمها ، صناعة خطاب سياسي مؤثر للنساء من اجل التأثير في البيئة الانتخابية ، ودعم المراكز التي تهتم بشؤون المرأة وتعزيز جهودها ، فضلاً عن وضع برامج توعوية وتثقيفية تصقل الحملات الانتخابية لخلق جيل ناخبات المستقبل. انتهى / 64

تم تعطيل التعليقات