كلية الاعلام / وحدة الاعلام والمعلوماتية

اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب عن أضافة في عدد المقبولين في المجموعة الطبية وبنسبة تتجاوز10%  فضلا عن نقل مجمع الكليات في الباب المعظم بالكامل الى مجمع الجادرية التابع لجامعة بغداد.

واوضح الاديب في حديث له خلال ورشة (نحاور) التي نظمتها مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون ان التعليم خلال العقود الثلاث الماضية كان موجها وجهة خاطئة الى جانب ضعف التخصيصات وهو ما أنعكس سلبيا على واقع التعليم . ومن ناحية النوعية فأن التعليم العالي متخلف عن مستوى الاعتمادية الدولية ونحتاج الى جهود حثيثة للنهوض بمستوى الجامعات والمخرجات ، وهو مايمكن تحقيقة عن طريق التعاون والتبادل العلمي مع الجامعات العالمية ، ولهذا جاءت مبادرة رئيس الوزراء لارسال خمسة الاف طالب للدراسة في الجامعات العالمية المتقدمة بيد ان هذه المبادرة واجهتها بعض العقبات وحتى الان لم يلتحق سوى 450 طالب في جامعات غربية . كما ان الوزارة منحت رؤساء الجامعات صلاحيات واسعة للتعاقد مع الجامعات الاجنبية وذلك للقضاء على حالة الجمود السائدة .

 وبين الاديب ان تحول الجامعات الى ساحة للصراعات الحزبية ادى الى تراجع التعليم ، وصار هم الطالب البحث عن الشهادة ، وليس العلم الذي يجب ان تتضمنه الشهادة ، وهو ماجعلنا نرى حملة شهادات بمستويات متدنية ، ويلاحظ اقبال على الفروع الانسانية وعزوف عن الفروع العلمية مما يؤشر خللا ، لأن التعليم يجب ان يحول المجتمع الى مجتمع منتج ،واذا لم يحدث هذا يبقى المجتمع مستهلك لكل شىء.

وتابع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجدنا فجوة بين الطالب والاستاذ ، وفجوة اخرى بين الاساتذة فيما بينهم وكل هذا يحدث بدوافع سياسية ولابد من تغيير نوع العلاقة لتسود ثقافة الحوار واحترام الراي الاخر .

واكد الاديب ان هناك عملية تضليل للرأي العام  تمارس ضد اجراءات الوزارة التي تهدف الى اجراء تغييرات ادارية في مناصب العمداء ورؤساء الاقسام وحسب المدة الزمنية المسموح بها لكل منصب ، صورها البعض عملية استهداف لطائفة في حين ان التغيير شمل الجميع ، وهنا لابد من الاشارة الى ان التعليم تعرض الة هجوم وقصف ثقافي لتغيير الحقائق وخلط الاوراق .

واني اسأل الذين يتباكون على عناصر الخابرات والامن ، كيف حصل هولاء على شهاداتهم  العليا ومن كان يكتب لهم رسائلهم واطاريحهم ، كانوا يمارسون القمع على الشعب ، فكيف نستوعبهم  في التعليم العالي ؟ ان تبعيث التعليم وطرد غير البعثين ، هو من اوصل التعليم العالي الى هذا الحال .

واشار الاديب الى ان قانون المسائلة والعدالة يرسم الطريق للتعامل مع البعثيين ، الصنف الاول،  العاملين في الاجهزة القمعية ، هولاء يحالون الى التقاعد والفدائيين يطردون والباقين يبقون ، لكن لايتسلمون مسؤوليات .

ونحن بصدد وضع قانون يلزم الجامعات الاهلية بتوقيع عقد مع الطالب يحد الاقساط لجميع سني الدراسة ولايحق لها بعد ثلاث زيادة الاقساط .

تم تعطيل التعليقات