عنـ الكلية
تأسست كلية الإعلام من نواة قسم الصحافة التابع لكلية الآداب / جامعة بغداد عام 2002 . كانت الكلية في بداية تأسيسها تضم قسمين علميين فقط هما قسم الصحافة وقسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية بالإضافة إلى الشعب والوحدات الإدارية الثابتة.
آخر الأخبار
إطلاق مجلة “التسويق الاجتماعي” في كلية الإعلام بجامعة بغداد لتعزيز الوعي المجتمعي
بغداد/.. أصدر طلبة قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بجامعة بغداد مجلة علمية جديدة بعنوان “التسويق الاجتماعي”، ضمن مشروع تخرج...

إطلاق مجلة “التسويق الاجتماعي” في كلية الإعلام بجامعة بغداد لتعزيز الوعي المجتمعي
بغداد/..
أصدر طلبة قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بجامعة بغداد مجلة علمية جديدة بعنوان “التسويق الاجتماعي”، ضمن مشروع تخرج يهدف إلى تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية التي يمكن معالجتها بأساليب إعلامية وتسويقية فعّالة تخدم المجتمع.
وتناولت المجلة موضوعات متعددة أبرزها مفهوم التسويق الاجتماعي وأهميته في تغيير السلوكيات، ودور الإعلام في تشكيل وعي الجمهور نحو قضايا مثل الصحة العامة، والتربية، وحماية البيئة، وغيرها من الموضوعات التي تلامس واقع المجتمع العراقي.
وجاءت المجلة بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور جاسم طارش ، الذي أكد "أن هذا المشروع يندرج ضمن جهود قسم العلاقات العامة لتطوير المهارات العملية للطلبة، ويُعد ثمرة لجهود جماعية جسّدت فهمًا تطبيقيًا لمفاهيم التسويق الاجتماعي في السياق المحلي".
من جانبه، أشاد عميد كلية الإعلام الأستاذ الدكتور عمار طاهر محمد بهذا الجهد الطلابي، مشيرًا إلى "أن مثل هذه المبادرات تسهم في تعزيز الجانب المهني والتوعوي لدى طلبة الإعلام، وتكرّس دور الكلية كمحرك فاعل في خدمة المجتمع".
وتتماشى أهداف هذه المجلة مع الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة الذي يدعو إلى ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع في جميع الأعمار، إذ تسهم موضوعاتها في نشر الوعي بسلوكيات صحية واجتماعية إيجابية. انتهى/64
“نداء البيئة”.. إصدار طلابي من إعلام بغداد يسلّط الضوء على أزمة التلوث ويدعو للحلول المستدامة
بغداد/.. أصدر طلبة قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام بجامعة بغداد، جريدة طلابية جديدة بعنوان “نداء البيئة”، ضمن مشروع تخرج يستهدف...

“نداء البيئة”.. إصدار طلابي من إعلام بغداد يسلّط الضوء على أزمة التلوث ويدعو للحلول المستدامة
بغداد/..
أصدر طلبة قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام بجامعة بغداد، جريدة طلابية جديدة بعنوان “نداء البيئة”، ضمن مشروع تخرج يستهدف توعية المجتمع بالمخاطر البيئية المتفاقمة في العراق، وفي مقدمتها تلوث الهواء، وتعزيز ثقافة الاستدامة البيئية بين أفراد المجتمع.
جاء العدد الأول من الجريدة شاملاً تحقيقات موسعة، ومقابلات صحفية مع خبراء بيئيين، تناولوا فيها أسباب التلوث وآثاره الصحية والاقتصادية، إضافة إلى المقترحات العملية لمواجهته.
وركّز الطلبة على الواقع البيئي في العاصمة بغداد التي تحتل مراكز متقدمة عالميًا في نسب تلوث الهواء، فضلًا عن معاناة مدينة البصرة من التلوث النفطي.
واستعرضت الجريدة مبادرات حكومية مهمة، مثل مشروع “غابات بغداد المستدامة” لزراعة مليون شجرة، ومشروع تمويل معامل الطابوق بقروض طاقة نظيفة من البنك المركزي، إضافة إلى الحملات الرقابية البيئية على المنشآت الصناعية ، كما سلطت الضوء على الجهود المشتركة بين وزارتي البيئة والنفط في الحد من حرق الغاز وتحسين جودة الوقود.
وقد نُفذ هذا الإصدار بإشراف أكاديمي من الأستاذالدكتور محمد عبد حسن والأستاذ الدكتورة فاطمة عبد الكريم ، فضلاً عن الاستاذ المساعد الدكتورةزينة عبد الخالق، حيث تولّى الطالب مصطفى محمد رئاسة التحرير، فيما أدارت التحرير الطالبة زينب فاضل، ليكون المشروع انعكاسًا لجهد طلابي واعٍ ورسالة إعلامية مسؤولة.
وأشاد عميد كلية الإعلام الأستاذ الدكتور عمار طاهر محمد بهذه المبادرة، مؤكدًا "أنها تمثل نموذجًا للتكامل بين التخصص الأكاديمي والعمل الإعلامي الهادف"، وتسهم بشكل فعّال في تحقيق الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة المعني بالعمل المناخي، داعيًا "إلى توسيع التجارب الطلابية المماثلة لنشر الوعي البيئي في المجتمع العراقي".انتهى/64
المناقشات العلمية
رسالة تدرس دور العلاقات العامة في بناء الصورة الذهنية لدى الطلبة المبتعثين
وحدة الاعلام والعلاقات العامة/.. ناقش قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام بجامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة "دور العلاقات العامة في بناء الصورة الذهنية لوزارة التعليم العالي...












