الإعلام تناقش دور الصحافة الالكترونية العراقية في تشكيل اتجاهات الجمهور ازاء القضايا السياسية المحلية

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة الماجستير للطالب مصطفى فارس علي والموسومة “دور الصحافة الالكترونية العراقية في تشكيل اتجاهات الجمهور ازاء القضايا السياسية المحلية”.
وتهدف الرسالة إلى ايجاد الدور الذي تقوم به الصحافة الألكترونية العراقية في تشكيل اتجاهات الجمهور إزاء القضايا السياسية المحلية المتمثلة (بالتظاهرات، وانتخابات مجلس النواب العراقي وانتخابات مجالس المحافظات، والموازنة العامة للدولة وتداعياتها، وعلاقات العراق مع دول الجوار، ومجلس النواب العراقي وجلساته، وعلاقة الحكومة الاتحادية بإقليم كوردستان العراق).
واعتمد الباحث على عينة كرة الثلج للتحقق من العلاقة بين الصحافة الألكترونية وتشكيل اتجاهات الجمهور إزاء القضايا السياسية المحلية، وبلغ حجم العينة (۱۰۳) مبحوثة، مستخدمة الاستبانة الألكترونية والمقابلة الشخصية أدوات للبحث.
وتوصلت الرسالة إلى ان الصحف الألكترونية العراقية يجب ان تتطور من حيث مواقعها ليتسنى للجمهور ارسال الموضوعات اليها، لأن الجمهور أصبح مستخدمة لهذه الصحف ومشاركة في صناعة المحتوى، والاهتمام بخاصية التفاعل مع المحتوى عن طريق التعليقات على الموضوعات المنشورة، وتفعيل خاصية مشاركة المحتوى ليتسنى للجمهور ارسال الموضوعات الى الصحف الألكترونية وقد احتوت الرسالة على (66) جدولا و(3) ملاحق.