كلية الإعلام / خاص….

نوقشت في قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام, الخميس أطروحة الدكتوراه الموسومة ( العلاقات العامة التسويقية للأحزاب العراقية ودورها في ترتيب أولويات الجمهور ) للطالب خلف كريم كيوش وتناولت الدراسة اهتمام الباحث بمشكلة البحث التي تكمن في مدى استجابة المنظمات والأحزاب العراقية للعلاقات العامة التسويقية ودورها في ترتيب أولويات الجمهور عن طريق منتجاتها وأنشطتها ووظائفها التسويقية  ، حيث تم تحديد مشكلة البحث بالتساؤل الرئيس ( مادور العلاقات العامة التسويقية للأحزاب العراقية في ترتيب أولويات الجمهور ) ، وأتبع الباحث في هذا البحث المنهج المسحي عن طريق اختيار عينة عشوائية متعددة المراحل بلغت (450 ) مفردة لجمهور مدينة بغداد بهدف الكشف والتعرف على العلاقة بين المتغيرات المختلفة للبحث المتمثلة في معرفة دو العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية في ترتيب أولويات جمهور مدينة بغداد عبر الدراسة الميدانية .
تحقيقاً لطبيعة هذا البحث ، وتطبيقاً لمنهجه ارتأى الباحث تقسيم البحث على خمسة فصول تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث ، فيما تضمن الفصل الثاني العلاقات العامة التسويقية في ثلاثة مباحث 
أما الفصل الثالث تطرق إلى توظيف نظرية ترتيب الأولويات في العلاقات العامة التسويقية لدى الأحزاب السياسية ، فيما تناول الفصل الرابع دور العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية في ترتيب أولويات جمهور مدينة بغداد ، وتناول الفصل الخامس والأخير اختبار العلاقات الارتباطية  لدور العلاقات العامة التسويقية للأحزاب العراقية . حيث أجرى الباحث بعض الاختبارات الإحصائية ،  وأسفر البحث عن جملة من النتائج وأهمها ،أكدت نتائج البحث أن دوافع تعرض المبحوثين أو مشاركتهم في الأنشطة الاتصالية للأحزاب السياسية لغرض الاطلاع على الأوضاع الجارية جاءت بالمرتبة الأولى ، أشارت غالبية أفراد العينة إن الوظيفة المعرفية للعلاقات العامة التسويقية أسهمت في تحقيق جملة من المعلومات والمعارف والأفكار عن المنتج السياسي المراد تسويقه ، أوضح غالبية المبحوثين أن أهداف العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية زودتهم بمعلومات جديدة لم يسبق لهم أن عرفوها من قبل ، أكد غالبية المبحوثين بأن أنشطة العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية يتناسب أداؤها مع المرحلة التي يمر بها العراق ، فضلاً عن تجاهل العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية بشكل متعمد القضايا السياسية التي تتقاطع مع قضايا الحزب ، كما وكشفت نتائج البحث بأن وسائل الاتصال الحزبية زادت من اهتمام المبحوثين من حضور الندوات واللقاءات التي تعقدها الأحزاب السياسية . 
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور هاشم حسن التميمي رئيساً ، والأستاذ الدكتور علي جبار الشمري مشرفاً وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور حسين رشيد عكلة ، والأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد حسن العامري ، والأستاذ المساعد الدكتور أسامة السعيدي ، والأستاذ المساعد الدكتور هيثم يعقوب الصافي ، وبعد الإدلاء بجميع ملاحظات المناقشين قررت اللجنه قبول الرسالة.

تم تعطيل التعليقات