كلية الاعلام / خاص …

بحثت أطروحة الدكتوراه في كلية الاعلام بجامعة بغداد الاندماج الاتصالي في الاعلام الجديد/ دراسة نقدية لنظريات الاتصال السائدة يوم الخميس في قاعة مناقشات الكلية .
وتضمنت الاطروحة التي حملت عنوان (الاندماج الاتصالي في الاعلام الجديد ) للطالب مؤيد نصيف جاسم الذي قدم عن طريقه مفهوم جديد يفسر طبيعة الاتصال في الاعلام الجديد وذلك عن طريق نقد نظريات الاتصال المستخدمة في دراسات الاعلام الجديد ، وقد صاغ الباحث هذا المصطلح الجديد ليقدم عن طريقه تفسيراً للتحولات التي احدثتها التقنية في العملية الاتصالية لكن مع هذه التحولات نجد أن التأصل النظري .
وتهدف الإطروحة الى الاعتماد على فروض قامت في الاساس على تقنيات كانت مناسبة لها ، لكن الوضع تغير بعد ظهور الاعلام الجديد ومعه ظهرت الحاجة لتأصيل نظري يتناسب وحجم المتغيرات لذلك قام البحث على سؤال  رئيس هو هل نظريات الاتصال السائدة تستطيع تفسير ظواهر الاتصال الجديدة ومنها الاندماج الاتصالي .
وناقشت الاطروحة الاندماج الاتصالي الذي طرحته على انه عملية تحصل بفعل زيادة سرعة الاتصال التي تسمح بدمج عناصر العملية الاتصالية وان تلك السرعة والزمن عنصران مهمان يتوقف عليهما حجم الاندماج الاتصالي الذي ينتج عنه مفهوم المستخدم ، وان نظريات الاتصال المعتمدة في دراسات الاعلام الجديد لاتعطي تفسيرات حقيقية لمتغيرات الاعلام ومنها الاندماج الاتصالي . 
وقد تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور هاشم حسن التميمي (رئيساً) والاستاذ المساعد الدكتور عبدالامير مويت (مشرفاً) وضمت عضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور  شكرية السراج ، والاستاذ المساعد الدكتور سعد كاظم ، والاستاذ الدكتور فاضل البدراني ، والاستاذ الدكتور كامل القيم .
وبعد الادلاء بجميع ملاحظات المناقشين قررت اللجنة قبول الاطروحة.

تم تعطيل التعليقات