ناقشت في كلية الاعلام / قسم العلاقات العامة ، الاحد ، رسالة الماجستير الموسومة ( الانشطة الاتصالية للعلاقات العامة في المؤسسة التشريعية ـ دراسة مسحية مقارنة لمجلسي النواب العراقي واللبناني ) للطالب حاتم كاظم  دريغ البيضاني .
تضمنت الدراسة محورين  المحور النظري:
وفي هذا المحور أعتمد الباحث على المصادر المحلية والعربية والأجنبية في جمع المعلومات التي تغني الدراسة وتنظيمها على شكل منهجية علمية رصينة لغرض تشكيل إطار نظري رصين قبل الشروع بعملية البحث الميداني.
أما المحور الميداني:
تناول الباحث أدوات علمية مختلفة لغرض جمع المعلومات والحقائق المرتبطة بمشكلة البحث, وكذلك جمع البيانات وتنظيمها وتصنيفها.
واستخدام الباحث في دراسته أدوات جمع المعلومات كالاستبانةوهي مجموعة من الأسئلة توجه إلى عدد من الإفراد كأن يكونوا قراء, أو مشاهدين ,أو اشخاصا معنيين بدراسة معينة للاطلاع والتعرف على أراءهم وتوجهاتهم إزاء خدمة ,أو سلعة ,أو عمل تقوم به مؤسسة معينة ، وتعد طريقة استخدام الاستبانة من الطرائق الأكثر شيوعا في دراسة العلوم الإنسانية التي تسهم وتساعد الباحث في الإجابة عن تساؤلات البحث.
وتهدف الدراسة الى التعرف على أهمية العلاقات العامة لمجلسي النواب العراقي واللبناني ،وعلى الطرائق والاساليب التي يتم بها توظيف العلاقات العامة للأنشطة الاتصالية  لتنفيذ مهامها في مجلسي النواب العراقي واللبناني ، فضلاً عن فرز مؤهلات العاملين في العلاقات العامة في مجلسي النواب العراقي واللبناني ، وتحديد المشكلات والتحديات التي تواجه عمل العلاقات العامة في مجلسي النواب العراقي.

تم تعطيل التعليقات