كلية الاعلام / خاص …

ناقشت كلية الاعلام / قسم الصحافة ، الخميس ، رسالة الماجستير الموسومة (أطر التغطية الاخبارية للحرب على تنظيم داعش في جريدة نيويورك تايمز الامريكية ) للطالب حليم عبد الأمير خماش.
تناول البحث مشكلة عدم وجود تصورات علمية دقيقة بشأن الكيفية التي أطرت بها جريدة نيويورك تايمز الامريكية تغطيتها الاخبارية للحرب على تنظيم داعش ، وطبيعة المصادر الاخبارية التي اعتمدتها في هذه التغطية.

يهدف البحث الى تحديد الاطر الإخبارية التي استخدمتها جريدة نيويورك تايمز في تغطيتها الحرب على تنظيم داعش ، وكذلك معرفة دلالات الأطر الاخبارية ، مع تشخيص مصادر الاخبار فضلاً عن معرفة دلالات المصادر الاخبارية التي اعتمدتها.
وصنف البحث ضمن البحوث الوصفية ، إذ اعتمد على المنهج المسحي، واستخدام اسلوب تحليل المضمون ، وتحددت عينة البحث بالقصص الخبرية التي نشرتها جريدة نيويورك تايمز بشأن الحرب على تنظيم داعش للمدة من 17/10/2016 ولغاية 16/4/2017  وفقً لنظام الحصر الشامل ، حيث بلغ عدد القصص الخبرية التي خضعت للتحليل (155) قصة وتمثلت الادوات البحثية ب (الملاحظة العلمية) و(استمارة التحليل) .
وتوصل البحث الى عدة استنتاجات أبرزها : 
ركزت جريدة نيويورك تايمز في أطر تغطيتها الاخبارية على إبراز الدور الامريكي في الحرب على تنظيم داعش ، ومحاولة تضخيمه بجعله دوراً رئيساً ومحورياً ، كما شجعت الجريدة على التدخل العسكري الاوربي عن طريق التركيز على إطار التهديد الذي يمثله التنظيم للاستقرار الاوربي ، والدعوة الى المشاركة لردعه فضلاً عن انحياز الجريدة الى الاستشهاد بمصادر اخبارية تمثل الحكومة الامريكية أو أخرى تمثل جهات ترتبط بعلاقات جيدة مع الحكومة الامريكية على حساب المصادر التي لا تربطها مثل هذه العلاقات كما من الجدير بالذكر ان جريدة نيويورك تايمز سجلت انخفاضاً في معدل استخدام المصادر المجهولة ، مما يتفق مع ما أسفرت عنه بحوث أجريت حديثاً بشأن هذا الموضوع.

تم تعطيل التعليقات