كلية الإعلام / خاص …

ناقشت في كلية الإعلام / قسم العلاقات العامة ، الأحد ، رسالة الماجستير الموسومة (شعارات المتظاهرين العراقيين المطالبة بالإصلاح _ دراسة سيميائية) للطالب محمد محمود حميد .
تناولت الدراسة شعارات المتظاهرين العراقيين المطالبة بالإصلاح ” في إبراز دور المنهج السيميائي وتطبيقه على عينة من الشعارات التي جمعت من  وسائل الإعلام، مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهدات عينية، مؤسسات إعلامية، …الخ” من اجل دراسة المكونات وتحليل المضامين وإبراز الدلالات، وتضمن البحث أجراء مقاربة للشعار ليس بوصفه مجرد تلفظ لغوي ناقل لرسالة، بل بوصفه فعلاً سياسياً تغييرياً.
فشعار  ” الشعب يريد إصلاح النظام” اسهم في تشكيل وعي جديد لدى الشباب المطالب بالإصلاح، مما ساهم في تعديل موازين القوى بين الشعب والسلطة. كما أن التحليل السيميائي للشعار أتاح لنا الكشف عن ثقل المعاني التي يحملها والدور الذي يؤديه في ساحات التظاهر باعتباره وسيلة اتصالية تعبيرية مستمدة من حياة المواطنين ومعاناتهم عبروا عنها بلغتهم الخاصة، وتتمثل هذه اللغة بالبصري، والسمعي فالبصري يعتمد على ” الخطوط، والألوان والأشكال المستخدمة في كتابته ” والسمعي يعتمد على” الوزن، والقافية، والسجع، والتنغيم” لتجتمع فيما بينها مكونة لقطة مصورة ذات موضوع معين يحمل رسالة محددة أراد المتظاهر إيصالها إلى جمهور شعاره أو المقصود منه تجاه القضايا التي تشغله.

وتضمنت أربعة فصول تناول الأول الإطار المنهجي من هدف، أهمية، مشكلة، والثاني كان مخصصاً للحركات الاحتجاجية في العراق ، وجاء بثلاث مباحث تناول الأول منها الحجاج والاحتجاج كون الشعار رسالة قائمة على الإقناع، والثاني تناول الحركات الاحتجاجية بدءاً من العهد الملكي وصولاً إلى العهد الجمهوري، والثالث منه تناول الحركات الاحتجاجية المعاصرة بعد عام 2003.
 أما الفصل الثالث فقد تناول سيميائية الشعار وبلاغته وجاء بثلاثة مباحث اختص الأول منها بماهية الشعار والتعريف به، والثاني تناول سيميائية الشعار والوقوف على جانب الدال والمدلول فيه، والثالث اختص بتداولية الشعار وهو الجانب الاستعمالي للغة.
 أما الفصل الرابع كان مخصصاً للتحليل السيميائي للشعار وجاء ايضاً بثلاثة مباحث الأول تناول تحليل عينة من الشعارات على وفق أُنموذج لوران جيرفيرو الذي يعتمد على تحليل الصورة وشعارها، والثاني تناول تحليل عينة من الشعارات على وفق أُنموذج رولان بارت، أما المبحث الثالث تناول المعنى بين التناص والاحالة والدلالات التي تقف خلفها مع احصائيات للمواضيع ومصادر الشعارات ولغة الكتابة وطبيعة اللافتة التي تم استخدامها في كتابة الشعار. وإذ قد حصلنا على هذه الاستخلاصات العامة، فإننا لا ندعي إلمامنا بإشكالات المنهج السيميائي والقضايا المتشعبة فيه الماماً كاملاً، فما توصلنا إليه لا يعدو كونه منطلقاً لملامسة أسئلة ومبهمات عديدة إلا أن قيامنا بهذه الإسهام ، نكون قد انخرطنا في منهج البحث السيميائي الواسع والمتعدد الجوانب.
واعتمدت الدراسة على مجتمع بحث مكون من (916) شعاراً جمعت لمدة سنة كاملة من 31/تموز/2015 لغاية 31/تموز/2016، والتي تشكلت منها قاعدة المعلومات التي انطلق منها البحث.

تم تعطيل التعليقات