كلية الإعلام/..

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة الماجستير للطالبة يسرى حمزة علي، والموسومة (التغطية الصحفية لمشكلات الشباب في الصحافة العراقية – دراسة تحليلية في صحف الصباح، المدى، وطريق الشعب).

وتمحورت أهداف البحث بالإجابة عن التساؤلات التي تمت صياغتها في ضوء مشكلة البحث لغرض معرفة مضمون وشكل التغطية الصحفية لمشكلات الشباب عبر عينة الصحف المختارة التي مثلت التوجهات المختلفة لها.

وقسمت الدراسة على أربعة فصول تضمن الفصل الأول (الإطار المنهجي) إذ ضم خطوات الإطار المنهجي وإجراءاته، فيما جاء الفصل الثاني متضمناً ثلاثة مباحث ويقاسمه الفصلان الثالث والرابع بالمباحث نفسها.

وخرجت الدراسة بعدد من النتائج أبرزها، أن أبرز المشكلات التي تواجه الشباب في الصحافة العراقية (محل البحث) هي المشكلات السياسية حيث جاءت صحيفة طريق الشعب متقدمة من حيث الاهتمام بتلك المشكلات عن صحيفتي (الصباح والمدى).

 وكشفت الدراسة عن حجم الاهتمام عبر معرفة أنواع المشكلات التي يعاني منها الشباب وأبرزتها المواد الصحفية عبر فنونها المختلفة، فضلاً عن حجم الاهتمام المتمثل بأساليب الإبراز كل من (العناوين، موقع النشر، الصور الصحفية).

وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها، ضرورة اهتمام المراكز البحثية والمؤسسات المعنية بالوقوف عند مشكلات الشباب بإقامة دراسات ميدانية عن ذلك، فضلاً عن الاهتمام بإقامة الندوات التثقيفية التي تعزز من حاسة النقد لما يتعرضون له من مضامين إعلامية وان لا يستسلم للرسالة ويتخذها منطلقاً لتشكيل اتجاهاته في ظل تزايد تأثير وسائل الإعلام المختلفة على الشباب، بالإضافة إلى ضرورة اهتمام الصحافة العراقية بالمشكلات الثقافية التي تواجه الشباب لاسيما ما يتعلق بالغزو الفكري، ثقافة صراع الأجيال وتسويق بعض الآراء والأفكار الغربية على قيم مجتمعاتنا ومحاولاتهم في تجسيدها بصورة واقعية ملموسة في ظل الانفتاح والتطور التكنولوجي، الغرض من إلقائها وزرعها في أذهان الشباب هو الكذب والافتراء. انتهى/64ك

تم تعطيل التعليقات