وحدة الاعلام والعلاقات/
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتورة للطالب علي صادق داود سلمان الساعدي والموسومة “دور وسائل الاتصال في تشكيل اتجاهات الجمهور العراقي نحو الحملات الانتخابية”، بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد حسن العامري.
وهدفت الدراسة الى معرفة ما الوسائل الاتصالية الأكثر متابعة خلال مدة الحملات الانتخابية للرئاسة الأمريكي، و ما نوع الوسائل الاتصالية التي تمت متابعتها عن طريق عينة الدراسة، وما سمات التغطية الإعلامية التي توفرها الحملات الانتخابية للرئاسة الأمريكية، وما مدى ادراك عينة الدراسة لأهمية الانتخابات الأمريكية على المستوايات المحلية والاقليمية والدولية، وما تقييم الجمهور العراقي لسمات التغطية الإعلامية لوسائل الاتصال عن الحملات الانتخابية للرئاسة الأمريكية، وما المعارف التي تكونت لدى عينة الدراسة عن الحملات الانتخابية للرئاسة الأمريكية، وما نوع الاتجاهات التي تشكلت عن الحملات الانتخابية للرئاسة الأمريكية لدى الجمهور العراقي عينة الدراسة.
أوضحت نتائج الدراسة توجه عينة المبحوثين صوب متابعة الحملات الانتخابية للرئاسة الأمريكيةلانها ساعدتهم في فهم وادراك الأحداث التي شهدتها الانتخابات، وكذلك ليتم الاستفادة منها في معرفة تفاصيل اكثر عن الحملة الانتخابية ، فضلا على كيفية استخدام المرشحين لبعض الكلمات والالفاظ في أثناء حملاتهم الانتخابية لك، وكشفت نتائج الدراسة أن التأثيرات المعرفية التي نتجت عن متابعة عينة المبحوثين لوسائل الاتصال للحصول على معلومات عن موضوعة الانتخابات الرئاسية الأمريكية قد وسعت نطاق معرقهم ومعلوماتهم عن الانتخابات وأطرافها وأبعادها المختلفة، ناهيك عن معرفة كيف يفكر الشعب الأمريكي اراء العملية الانتخابية.