وحدة الاعلام والعلاقات/…

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونة في كلية الإعلام- جامعة بغداد، رسالة الماجستير للطالب عدنان طعيمة جحيل والموسومة “اتجاهات الجمهور ازاء تغطية القنوات الدولية الموجهة بالعربي لاحتجاجات تشرين الشعبية ۲۰۱۹ في العراق”.

وهدفت الرسالة الى فهم العلاقة بين تغطية الفضائيات الدولية الموجهة باللغة العربية الاحتجاجات تشرين واتجاهات الجمهور ازاء تلك التغطية عن طريق وضع تساؤل رئيس : ما اتجاهات الجمهور العراقي ازاء تغطية الفضائيات الدولية الموجهة الناطقة بالعربي لتظاهرات واحتجاجات تشرين ۲۰۱۹ في العراق ؟ وقد تفرعت من هذا التساؤل الرئيس جملة من التساؤلات التي تحقق الاجابة منها : (ما أنماط وعادات تعرض الجمهور للفضائيات الدولية الناطقة بالعربي الموضوعة تظاهرات واحتجاجات تشرين ؟ وما درجة أو مستوى الاعتماد على تلك الفضائيات كمصدر للمعلومات عن أحداث احتجاجات تشرين ؟ وما أهم مظاهر تشكيل الاتجاهات السلبية والإيجابية لدى الجمهور بشان تلك التظاهرات ؟ وغيرها من التساؤلات الأخرى ويشكل عام يهدف البحث إلى التوصل لمعرفة مدى تأثير برامج الفضائيات الدولية الموجهة بالعربي التي تحمل أخبارا ومضامينا متنوعة من الاحتجاجا ، وما ينجم عنها من آثارمعرفية وسلوكية ووجدانية نتيجة تعرضهم لهذه البرامج لاسيما في تشكيل الاتجاهات أراء التغطية الاخبارية نتيجة متابعة تلك القنوات للاحتجاجات في أثناء تلك الأحداث.

وتوصل البحث الى ان دافع (التعرف على أبرز المعلومات والرغبة في متابعة مجريات الأحداث وتداعياتها) تصدر بالمرتبة الأولى من دوافع المبحوثين في متابعة الفضائيات الدولية الموجهة والناطقة بالعربي بحكم التعويد الطقوسية) ، أو بحكم المنفعة المتحنة، وقد أظهرت النتائج أن (۰۹.۷%) من المبحوثين المشاركين في عينة البحث قد أكدوا أن درجة الثقة التي يبدونها تجاه التغطية الخاصة بالفضائيات الموجهة هي أثق بدرجة متوسطة) ، إذ جات بالدرجة الأولى من بين الفئات، كما أظهرت النتائج إن (التغطية المباشرة) للفضائيات الناطقة بالعربي قد احتلت المرتبة الأولى من اهتمامات المبحوثين بشان أنواع التغطية بنسبة 57.5%) ولاختيار (تهمني واتابعها كثيرا).

تم تعطيل التعليقات