وحدة الاعلام/بغداد..
بحث اطروحة دكتوراه في قسم الاذاعة والتلفزيون بكلية الاعلام، المعالجات التي تقوم بها القنوات الفضائية الكردية لأخبار الحكومة الاتحادية وانعكاساتها على الصورة الذهنية لدى جمهور اقليم كردستان.
وترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور رعد جاسم حمزة، فيما اشتملت العضوية على الاستاذ المساعد الدكتور ايمان عبد الرحمن حميد، والاستاذ المساعد الدكتور طارق علي حمود، فيما شارك من خارج الكلية الاستاذ الدكتور وسام نصر وكيل كلية الاعلام للشؤون العلمية والدراسات العليا جامعة القاهرة، والدكتور ابتسام اسماعيل قادر عميد كلية العلوم الانسانية جامعة السليمانية، بينما كان في الاشراف الاستاذ الدكتور عمار طاهر محمد عميد كلية الاعلام جامعة بغداد.
وهدفت الدراسة لتحديد اطر المعالجات الاخبارية لأخبار الحكومة الاتحادية في النشرات الاخبارية لفضائيتي NRT و Rudaw ومعرفة نوعية المضمون والكشف عن شكل المادة الاخبارية لأخبار الحكومة الاتحادية ورصد العلاقة بين طبيعة التأطير الاخباري وموقف الجمهور الكردي واتجاهاته.
واستخدمت الباحثة المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي في الدراسة بغية دراسة الظواهر والمواقف وتفسيرها وايجاد العلاقة الارتباطية بينهما والتعرف على طبيعة الجمهور وجمع البيانات التي يمكن اخضاعها للتحليل الاحصائي.
واستخدمت الباحثة في الدراسة التحليلية الحصر الجزئي لمجتمع البحث لمدة ثلاثة اشهر حول اخبار الحكومة الاتحادية في النشرات الاخبارية التي تتزامن مع ما قبل الانتخابات البرلمانية الاتحادية وفي اثنائها وبعد موعدها في قناتي NRT و Rudaw اما في الدراسة الميدانية فقد وزعت الباحثة الاستمارات باستخدام العينة القصدية وصممت الاستمارة والمقياس لتحقيق اهداف الدراسة.
وتوصلت الباحثة في نهاية دراستها الى عدد من الاستنتاجات، ابرزها ان اهتمام الفضائية الكردية يزداد بأخبار الحكومة الاتحادية في حال وجود ازمات او لتحقيق مكاسب معينة وان الفضائيات الكردية تركز في نشراتها الاخبارية من حيث معالجة مضامين اخبار الحكومة الاتحادية على الاخبار السياسية بالمرتبة الاولى وان الفضائيات الكردية اختلفت في المعالجة الاخبارية وان جمهور الفضائية الكردية لا يثق بشكل مطلق بما تعرضه من اخبار في نشراتها. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات