وحدة الاعلام/بغداد..
صدر للتدريسي في كلية الاعلام جامعة بغداد، الاستاذ المساعد الدكتور عادل عبد الرزاق الغريري، بحثا مشتركا مع الباحثة نهى مخلف عباس، ناقش فيه استخدامات الجمهور العراقي للمواقع التلفزيونية والسينمائية الرقمية.
وتمحورت مشكلة البحث – مستل من رسالة ماجستير – حول استخدامات الجمهور العراقي للمواقع التلفزيونية والسينمائية الرقمية، وأهميتها للدراسة الأكاديمية وللمجتمع لأنها تبحث في علاقة الجمهور بهذه المواقع وعادات الاستخدام وأسباب تفاعله معها.
وتصنف الدراسة ضمن البحوث الوصفية معتمدة المنهج المسحي فقد ارتكزت على نظرية الاستخدامات والاشباعات التي تضفى صفة الإيجابية والنشاط على جمهور وسائل الإعلام.
وصمم الباحثان استمارة استقصاء مقننة أداة بحثية مضاف إليها أداتي الملاحظة والمقابلة، وكان مجتمع البحث من الجمهور العراقي (15 سنة فأكثر)، واختيرت عينة متاحة من سكان مدينة بغداد قوامها (772) مفردة شكلت عينة الدراسة الكلية.
وتوصل البحث إلى نتائج عدة يتصدرها الإقبال الواسع في استخدام المواقع التلفزيونية والسينمائية الرقمية من الجمهور العراقي ممثلاً بسكان مدينة بغداد عن طريق التنوع الزماني والمكاني للاستخدام ونوعية الأجهزة المستخدمة للمتابعة والدوافع المختلفة. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات