كلية الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه للطالبة في قسم العلاقات العامة (حنان حيدر صاحب)، الموسومة (اتجاهات المرأة العراقية الريفية إزاء الآثار الاجتماعية والاقتصادية للإعلانات التلفزيونية في القنوات الفضائية وانعكاسها على أوضاعها الاجتماعية/دراسة ميدانية تحليلية).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي جبار الشمري رئيسا والاستاذ الدكتور محمد عبد حسن مشرفا، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور كريم مشط زلف، والاستاذ المساعد الدكتور هدى عادل طه، والاستاذ المساعد الدكتور هيثم عكاب عطية من اعلام الجامعة العراقية والاستاذ الدكتور داليا عبد الله من اعلام جامعة القاهرة/ جمهورية مصر العربية.
وترى الدراسة ان “المجتمع الريفي العراقي مجال خصب للبحث والدراسة، لما يتسم به من ملامح ثقافية ومعرفية، طالت اتجاهات ومدركات أفراده وسلوكهم، إزاء الرسائل والأنشطة الاتصالية والإعلامية عموماً، والإعلانية خصوصاً، مما شكل لدى المرأة الريفية اتجاهات معرفية، ووجدانية، وسلوكية، نحو آثار الرسالة الإعلانية ببعديها الاجتماعي والاقتصادي، بوصفها متغيراً أساسياً في البحث”.
وهدفت الرسالة الى ” الكشف عن اتجاهات المرأة الريفية إزاء الآثار الاجتماعية والاقتصادية التي يحدثها الإعلان التلفزيوني، فضلا عن معرفة مضامين الإعلانات التلفزيونية في القنوات التلفزيونية العراقية، والأساليب الإقناعية والقيم التي تضمنتها تلك الاعلانات”.
وتوصلت الدراسة الى ان ” الاعلانات تسهم في توسيع نطاق المعرفة والمعلومات حول السلع والخدمات الجديدة في السوق، فضلا عن انعكاسها على الحياة الاجتماعية لدى المرأة الريفية، جراء اقتنائها لسلع تسهل الحياة الريفية، وتوفير وقت وجهد أكبر”.
كما اكدت الباحثة ان ” الإعلان التلفزيوني لا يؤثر سلوكياً على المرأة الريفية؛ بسبب تجذر القيم الاجتماعية والتقاليد العرفية”، مبينة ان “الرسائل الإعلانية الموجهة إلى الجمهور هي الأسرة، يليها رجال الأعمال، ثم المرأة، مما يعكس الأهداف الربحية وراء استهداف الجمهور، وجاءت قناة الشرقية الأعلى في استهداف المرأة في إعلاناتها، إذ تضمنت أغلب الإعلانات رسائل اتصالية نحو المرأة، بوصفها مستهلكاً أساسياً في السوق”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات