كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الثلاثاء، اطروحة الدكتوراه الموسومة (معالجة الصحافة العراقية لقضايا العنف الأسري في العراق بعد ۲۰۰۳ / دراسة مسحية)، للطالبة شفاء عبد الزهرة شرقي.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سهام حسن علي رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور ازهار صبيح غنتاب مشرفا وعضوية كل من الاستاذ الدكتور ليث بدر يوسف والاستاذ المساعد الدكتور نوح عز الدين عبد الرزاق، فيما شارك من خارج الكلية الاستاذ الدكتور هلا عباس زعيم التدريسية في كلية الاعلام الجامعة اللبنانية، والاستاذ المساعد الدكتور بتول عبد العزيز من كلية الاعلام الجامعة العراقية.
وتهدف الدراسة الى ” رصد أبرز أنواع العنف الأسري في جرائد (الصباح، والزمان، والمدى، والصباح الجديد)، معرفة الفنون الصحفية المستعملة في معالجة قضايا العنف الأسري في تلك الجرائد وكيفية المعالجة، فضلا عن دوافع قراءة المبحوثين لقضايا العنف الأسري فيها”.
وتوصل البحث إلى ان ” الصباح والزمـان اهتمتا بـالعنف المعنوي بالمرتبة الأساس، في حين اهتمت المدى والصباح الجديد بالعنف الجسدي، وان الجرائد محل البحث اعتمدت في المرتبة الأساس على الجهات غير الحكومية مصادراً في معالجتها قضايا العنف الأسري”.
واشارت الدراسة الى ان ” تلك الجرائد اعتمدت على فن التقرير الصحفي أولاً في تسليط الضوء على موضوع البحث، وإن أبرز دوافع المبحوثين الكامنة وراء قراءتهم موضوعات العنف الأسري في الجرائد العراقية، هي رصد أبرز المشكلات الاجتماعية المسببة للعنف الأسري”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات