كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاربعاء، رسالة الماجستير الموسومة (مستويات توظيف الوسائط المتعددة في التحقيقات الاستقصائية العربية/ دراسة تحليلية)، للطالبة فرح علي عبد محمد.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور عبد السلام احمد داخل رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور ازهار صبيح غنتاب مشرفا والاستاذ المساعد الدكتور هدى فاضل عباس عضوا، والاستاذ الدكتور بشرى الحمداني عضوا خارجيا من كلية الاعلام الجامعة العراقية.
وتهدف الدراسة الى “تحديد النطق الجغرافية وطبيعة موضوعات التحقيقات الاستقصائية العربية التي تم توظيف الوسائط المتعددة فيها، فضلا عن رصد عناصر وانواع وغرض الوسائط المتعددة التي وظفت في تلك التحقيقات، بالإضافة الى تشخيص مصادرها”.
وتوصل الباحث إلى إن “طبيعة الموضوعات السياسية والاجتماعية والأمنية هي الأكثر توظيفا لعناصر الوسائط المتعددة في التحقيقات الاستقصائية العربية، الأمر الذي يشير إلى أن هذه الموضوعات تتطلب وسائل إيضاح لشرح مضامينها وتفسيرها أمام المتلقي، واقناعه بها، وان تلك التحقيقات تعتمد على مصادر شهود العيان في الدرجة الأساس في جمع المعلومات للقصة التي يتم التقصي عنها، وأن هناك قصوراً في استعمال المعلومات المستقاة من المنظمات غير الحكومية”.
واشارت الدراسة الى ان” جميع التحقيقات الاستقصائية العربية محل البحث، تم توظيف عناصر الوسائط المتعددة (النص، الصوت، الصورة، الفيديو، الرسوم، الجرافيكس، الانفوغرافيك) بمستويات متفاوتة فيها”، مبينة ان ” التحقيقات الاستقصائية اتسمت بتوظيف عناصر الوسائط المتعددة لغرض تأكيد الأحاديث والاقوال الواردة في القصة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات