كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاثنين، رسالة الماجستير الموسومة (توظيف البرامج الوثائقية التلفزيونية لجرائم حزب البعث في العراق/دراسة تحليلية) للباحث علي كاظم محسن.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حسين علي نور رئيسا والاستاذ الدكتور جعفر شهيد هاشم مشرفا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور طارق علي حمود والاستاذ المساعد الدكتور احمد عبد الستار حسين.
وتهدف الدراسة الى ” الكشف عن وظائف البرامج الوثائقية التلفزيونية التي تعرض جرائم حزب البعث في العراق، التعرف إلى كيفية عرض تلك البرامج، معرفة الأطر التي أبرزتها، الكشف عن الأحداث التي توضح جرائم البعث، مدى تداول الأحداث والوظائف والأدوار التي تضمنتها البرامج، وبيان كيفية عرضها للوثائق، ومشاهد الجرائم، ومعرفة الاستمالات المستخدمة فيها”.
وتوصل البحث الى ان “معظم البرامج الوثائقية لم تأخذ مداها أو صداها عربيا أو عالميا، وينحصر دورها محليا فقط وإن الوظائف والأدوار التي تضمنها الفلم الوثائقي هي الأخبار وثقيف الجمهور، وما عرضته مشاهد الجرائم في البرامج الوثائقية هو القتل والاعدام، وهذا يدل على وحشية النظام البعثي خلال مدة حكمه العراق”.
وبينت الدراسة ان” البرامج الأرشيفية تتصدر أنواع الوثائق في البرامج الوثائقية، كونها تقدم الصوت والصورة الحقيقية التي تجسد واقع الحدث”، مشيرة الى” قلة نسبة العناصر النسائية المتحدثة في البرامج الوثائقية”.
واوضحت ان” أبرز الآثار التي عرضتها البرامج الوثائقية كان الأثر الاجتماعي”، لافتة الى ” استخدام الشعارات والرموز في الاستمالات العاطفية خلال عرض البرامج الوثائقية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات