كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام جامعة بغداد ،اليوم الثلاثاء، اطروحة الدكتوراه الموسومة “دور العلاقات العامة في التنبؤ بالأزمات المستقبلية في المؤسسات المالية العامة والخاصة/دراسة مسحية للمصارف في محافظة بغداد”، للباحثة نور اختياري موحان.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور هدى مالك شبيب رئيسا والاستاذ الدكتور باقر موسى جاسم مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور حسن عبد الهادي والاستاذ المساعد الدكتور كريم مشط زلف، والاستاذ الدكتور محمود يوسف من كلية الاعلام جامعة القاهرة والاستاذ المساعد الدكتور ايثار طارق خليل.
وتهدف الدراسة الى “التعرف على اهمية العلاقات العامة ودورها بالتنبؤ في المؤسسات المالية المصرفية، والوقوف على مدى فاعلية العلاقات العامة في تجنب وقوع الأزمات المستقبلية في المؤسسات المالية المصرفية او الحد منها، والتعرف على طبيعة برامج العلاقات العامة في التنبؤ بالأزمات المستقبلية، فضلا عن ابراز اهم وظائف العلاقات العامة في مجال التنبؤ بالأزمات، كذلك تسليط الضوء على المعوقات التي تواجه العلاقات العامة عند القيام بعملية التنبؤ”.
واستنتجت الباحثة :”اختلاف أهداف عملية التنبؤ باختلاف المصارف العامة والخاصة تجارية كانت أم إسلامية فجميعها تسعى إلى حماية المؤسسة المصرفية من المخاطر”، مشيرة الى ” اعتماد المؤسسات المالية المصرفية في صناعة القرارات الإدارية على المعلومات التنبؤية”، مؤكدة “وجود دليل ارشادي للأزمات المتوقعة يتم الرجوع اليها في وضع خطط العمل”.
واوضحت إن “أغلب المؤسسات المالية المصرفية تقوم بإجراء تمارين محاكاة لأزمات متوقعة، كذلك تبين إن المصارف لديها فريق إدارة للأزمات، وإن اختلفت التسمية (فريق أو لجنة) يضم مختلف الاختصاصات التي يتشكل منها المصرف استعدادا لوقوع أزمة”.
وتوصلت الباحثة الى ان “وظيفة العلاقات العامة من العملية التنبؤية في المصارف العامة والخاصة هو تقديم النصح والمشورة للمؤسسة بالدرجة الأولى، كما انها تقوم بوضع البرامج الوقائية للدفاع عن صورة المؤسسة حال وقوع ازمات”، لافتة الى إن “العلاقات العامة تقوم بإعلام وتثقيف الجماهير المعنية بالمؤسسة المصرفية عن احتمال قوع أزمات محتملة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات