بغداد/..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة (العوامل المؤثرة على أداء الصحفي المتخصص في الصحافة العراقية الالكترونية وتأثيرها في الكفاءة الاتصالية / دراسة مسحية للقائم بالاتصال)، للباحث في قسم الصحافة (أحمد حاتم محمد).
تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ازهار صبيح غنتاب رئيسا والاستاذ الدكتور عبد السلام احمد السامر مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور بيرق حسين والاستاذ المساعد الدكتور فلاح حسن علي والاستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد حميد، فيما شاركت الاستاذ الدكتور نرمين الازرق عضوا خارجيا من جامعة القاهرة كلية الاعلام.
يسعى البحث الى كشف تأثير العامل السياسي على أداء الصحفي المتخصص في الصحف العراقية الالكترونية، ومعرفة مستوى تأثير العامل المهني على أداء الصحفي المتخصص في الصحف العراقية الالكترونية.
واشارت نتائج البحث الى وجود تأثيرات للعامل السياسي والاقتصادي والأمني والمهني على الكفاءة الاتصالية للصحفي المتخصص بنسب متفاوتة، وان الفئة الشبابية هي المسيطرة على التخصص الصحفي والعمل داخل المؤسسات الإعلامية في الخمسة عقود الماضية، وان الاغلب هم من اصحاب الشهادات الأولية والعليا.
واضاف إن “أغلب العاملين من الصحفيين المتخصصين هم لا ينتمون الى جهات حزبية معينة، وان المؤسسة لا تؤثر على انتماءاتهم”، مؤكدا ان “الميول والانتماء يؤثر على اداء الصحفي المتخصص في الصحافة العراقية وينعكس على مضمون الرسالة الاتصالية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات