نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة (معالجة القنوات الفضائية العراقية لقضايا الامن الاقتصادي وانعكاسها على اتجاهات الجمهور نحو الحكومة)، للباحث في قسم الاذاعة والتلفزيون (احمد محمود احمد).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حسين علي نور رئيسا والاستاذ الدكتور محسن جلوب مشرفا وعضوية الاستاذ الدكتور محمد عبد حسن والاستاذ المساعد الدكتور ايمان عبد الرحمن والاستاذ المساعد الدكتور سينهات محمد الاستاذ الدكتور وسام محمد احمد من جامعة القاهرة كلية الإعلام عضوا خارجيا
وهدف البحث الى معرفة المعالجة التي قامت بها الفضائيات العراقية لقضايا الامن الاقتصادي، ودوافعها ومواقفها واتجاهاتها ازاء ما تتناوله من موضوعات وقضايا أو جهات مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بتلك الموضوعات والقضايا.
واشار الباحث في نتائج بحثه الى “اهتمام قناتي الشرقية نيوز والعراقية الإخبارية عبر نشراتها الإخبارية بقضايا الأمن الاقتصادي التي تلامس اغلب الفئات العمرية وخاصة الفئة العمرية المحصورة بين (26 إلى 35)، كونها الفئة المعنية بشكل أكبر في البحث عن فرص العمل وتأمين مستقبلها فضلاً عن كونها مثار اهتمام الجهات المعنية بالملف الاقتصادي، لاسيما ما يتعلق بتوفير فرص العمل، وهذا يدل على حرفية عالية تحسب للقناتين في أعداد نشرة الإخبار”.
واضاف ان ” أهم قضايا الأمن الاقتصادي لدى المبحوثين، هي قضايا الأمن الغذائي وقد يعود ذلك الى أن أغلبهم من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، وهذه المستويات عادة ما تهتم بشكل أكبر بالجانب الغذائي، كونه يمثل الأولوية لهم ويمس حياتهم بشكل مباشر”.
وتابع أن “الحرب الروسية الاوكرانية القت بظلالها على ملف الغذاء العالمي، وتأثرت بسببه العديد من الدول ومنها العراق، إذ ارتفعت اسعار صادرات العراق من الحنطة وبقية المواد الغذائية، ما اثقل كاهل اصحاب الدخل المتوسط والمنخفض، كذلك يحسب للقناتين تركيزهما على هذا الملف بشكل أكبر من بقية الملفات”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات