الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة (اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي مصادر للأخبار في وكالات الأنباء العراقية/ دراسة تحليلية وميدانية لوكالات (المعلومة، بغداد اليوم، واع) للباحث في قسم الصحافة (عمار عبد الزهرة).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عبد السامر احمد رئيسا والاستاذ الدكتور سعد كاظم مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور ندى عبود جار الله، فيما شاركت الاستاذ الدكتور بتول عبد العزيز من الجامعة العراقية بكلية الاعلام.
وهدف البحث الى التعرف على مدى اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي كمصادر للأخبار في وكالات الأنباء العراقية، تحديد مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر تفضيلا كمصادر للأخبار في وكالات الأنباء العراقية، الكشف عن انواع مصادر الاخبار التي افرزتها مواقع التواصل الاجتماعي.
واشارت نتائج البحث الى “اعتماد الوكالات الثلاث محل البحث بنسب متفاوتة على مواقع التواصل الاجتماعي لاستقاء الأخبار، وجاءت وكالة المعلومة بالمرتبة الأولى، وبعدها وكالة بغداد اليوم، ثم وكالة واع بالمرتبة الثالثة، حل (تويتر) بالمرتبة الأولى من بين مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر اعتمادا لاستقاء الأخبار من قبل وكالات الأنباء محل البحث”.
واضافت ان ” مواقع التواصل الاجتماعي افرزت مصادر اخبار غير رسمية واعتمدتها وكالات الأنباء محل البحث هي المصادر (الصريحة)، والمصادر (الافتراضية)، فيما تنوعت العناصر الإخبارية التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي لوكالات الأنباء، وحل (النص المكتوب) أولا، وجاء بعدها (لقطة الشاشة (Screenshot)، وبالمرتبة الثالثة حلت (الصورة)”.
وبينت النتائج ان ” (61.5%) من المبحوثين يرون بان مواقع التواصل الاجتماعي باتت مصدرا رئيسيا للأخبار، و (41.5%) منهم يثقون بها، بينما يعتقد (70.8%) من المبحوثين أن اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار انعكس (إيجابا) على بيئة العمل الصحفي، بينما بنسبة (29.2%) منهم عدوُّه (سلبا)”.
واوضحت النتائج ان “(الآثار المعرفية) جاءت بالترتيب الأول كأهم الآثار التي أحدثها اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي على بيئة العمل الصحفي وفقا لإجابات المبحوثين على فقرات المقياس، ثم (الآثار السلوكية)، بعدها حلت (الآثار الوجدانية)”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات