بغداد/..
احتضنت كلية الاعلام جامعة بغداد، حفل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتكريم الجامعات المتفوقة في تصنيف التايمز العالمي لعام 2024.
وكان العراق قد جاء في المرتبة 37 من بين 108 دولة حول العالم في تصنيف التايمز لعام 2024، بعد نجاح 13 جامعة عراقية من تحقيق نتائج تنافسية في مؤشرات تصنيف التايمز بالمقارنة مع 1904 جامعة حول العالم.
وقام وزير التعليم الدكتور نعيم العبودي بتكريم الجامعات المتفوقة في هذا التصنيف العالمي خلال حفل تكريم رسمي، لتقدير الجهود المبذولة من قبل الأكاديميين والباحثين والإداريين في هذه الجامعات الرائدة والتي ساهمت في تعزيز مكانة العراق في المشهد العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي.
ويعكس تقدم الجامعات العراقية وتصدُّرها في هذا التصنيف جهوداً مستمرة واستثماراً كبيراً في مجال التعليم والبحث العلمي. ومن خلال تحقيق هذه المكانة المتقدمة، يظهر العراق أمام العالم بأنه يمتلك إمكانات وإمكانيات هائلة لتطوير وتعزيز قطاع التعليم العالي وتحسين جودة التعليم والبحث العلمي فيه.
وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور حيدر العبودي قبيل بدء الاحتفال، ان “هذا الإنجاز يمثل نقطة تحول هامة في تاريخ التعليم العالي في العراق ويشير إلى الجهود الكبيرة التي تبذل لرفع مستوى التعليم والبحث العلمي في البلاد”.
واضاف ان “تقدم الجامعات العراقية في تنصيف التايمز يعكس رؤية الوزارة الاستراتيجية لرفع جودة التعليم العالي وتعزيز البحث العلمي في العراق”، مستدركا بالقول : “نحن ملتزمون بتقديم الدعم الكامل للمؤسسات الجامعية والباحثين لضمان استمرار هذا التقدم وتحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل”.
وحققت الجامعات العراقية في هذا التصنيف زيادة مؤشرة في عددها بالقياس الى نسخة العام الماضي حيث سجلت النتائج تحقيق ثلاث عشرة جامعة مراتب إيجابية على صعيد التنافس العالمي حيث حصدت الجامعة التكنولوجية المرتبة (801-1000) ثم جامعة النهرين بالمرتبة (1201 – 1500) ثم جامعة القادسية (1201 – 1500) وجامعة بابل (1201 – 1500) وجامعة ديالى (1201 – 1500) وبعدها جامعة الأنبار (1501+) وجامعة بغداد (1501+) وجامعة البصرة (1501+) وجامعة كربلاء (1501+) وجامعة الكوفة (1501+) والجامعة التقنية الوسطى (1501+) وجامعة الموصل (1501+) والجامعة المستنصرية (1501+).
ويعتمد تصنيف التايمز العالمي معايير رئيسة لتصنيف الجامعات تستند الى ثمانية عشر مؤشرا لتقييم وقياس الأداء في خمسة مجالات: التدريس (بيئة التعلم) 29.5% والبيئة البحثية 29% وجودة البحث 30% والنظرة الدولية 7.5% ودخل الصناعة 4%. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات