الاعلام/بغداد..

نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة (اتجاهات الجمهور العراقي نحو أساليب التسويق والشراء المباشر عبر إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي)، للباحث في قسم العلاقات العامة (عقيل تحسين).

وتالفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي جبار الشمري رئيسا والاستاذ الدكتور محمد عبد حسن مشرفا وعضوية الاستاذ الدكتور عادل عبد الرزاق والاستاذ المساعد الدكتور كريم مشط والاستاذ المساعد الدكتور هدى عادل، فيما شاركت الاستاذ الدكتور داليا محمد من جامعة القاهرة كلية الاعلام عضوا خارجيا.

وهدف البحث هو التعرف “على أكثر موقع تواصل اجتماعي يتم فيه متابعة إعلانات التسويق المباشر، والأسباب التي تدفع الجمهور لمتابعة تلك الاعلانات، ومدى إعجاب الجمهور بالسلع التي تم اقتنائها نتيجة مشاهدتهم إلاعلانات، فضلا عن معرفة أساليب التسويق المباشر في مواقع التواصل وأكثر طرائق البيع المفضلة لدى الجمهور، والاستمالات التي تجذب الجمهور نحو إعلانات التسويق المباشر”.

وتوصل الباحث إلى ان “أكثر موقع يتم متابعة إعلانات التسويق المباشر من خلالها هو موقع الأنستغرام بنسبة (45.1%) بينما يتم متابعة إعلانات التسويق المباشر عبر الفيسبوك بنسبة (34.3%)، وان نسبة (29.2%) من عينة البحث يرون أن التعرف على أحدث السلع والخدمات من أكثر الأسباب التي تدفعهم إلى متابعة إعلانات التسويق المباشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بينما ترى (26.6%) أن الحصول على معلومات تفصيلية عن السلعة تدفعهم لمتابعة هذه الإعلانات، فضلاً عن التعرف على اراء وتعليقات الاخرين والإفادة منها بنسبة (20.9%)”.

وأوضحت النتائج أن “نسبة (52%) من عينة البحث يفضلون الإعلانات الممولة التي تظهر بصورة عشوائية عن الخدمات والمنتجات كأسلوب من أساليب التسويق المباشر، وأن نسبة (20.3%) يفضلون المجموعات المختصة كدليل عن الأماكن والسلع والخدمات، وان مصداقية الجمهور بإعلانات التسويق المباشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي متوسطة بنسبة (70.3%)، وأن نسبة (13.8%) يصدقون إعلانات التسويق المباشر بدرجة عالية”.

وبينت النتائج ان “المبحوثين يفضلون قيام البائع أو المختص بالتجربة المباشرة للمنتج قبل شرائه بنسبة (37.3%)، يليه بنسبة (28.3%) عن طريق البث المباشر والمزايدة بالأسعار كأفضل أسلوب بيع خلال إعلانات التسويق المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات